الإعلامي أحمد موسى يعلن انحيازه للسودان في أزمتها مع إثيوبيا

الإعلامي المصري أحمد موسى \ الوفد
0

أبدى الإعلامي المصري أحمد موسى انحيازه الواضح بجانب السودان على حساب إثيوبيا عقب أزمة الحدود التي تفجرت مؤخرًا بين البلدين.

وقال موسي إن الجيش السوداني يحرر أراضيه، وإثيوبيا اعتدت على الأراضي السودانيه طوال 20 عامًا، وفقًا لموقع (صدى البلد).

وأضاف الإعلامي أحمد موسى في برنامجه “على مسئوليتي” المذاع على قناة “صدى البلد” المصرية، أن الجيش السوداني قرر استعاده كل أراضيه التي سيطرت عليها إثيوبيا.

وتابع :” إثيوبيا استغلت وجود نظام حكم الإخوان في السودان وهو حكم البشير وحصلوا على أراضٍ سودانية ولكن مجلس السيادة السوداني قرر استعادة أراضيه”.

وأكمل :” الفريق الركن عبد الفتاح البرهان تفقد المناطق السودانية التي تم تحريرها من السيطرة الإثيوبية “.

ولفت الإعلامي أحمد موسى :”منطقة بني شنقول التي حصلت عليها إثيوبيا عنوة من السودان هي أرض سودانية شيدت فيها إثيوبيا سد النهضة، وتم توقيع اتفاق في 1902 بأن هذه الأرض لا يقام عليها سدود أو إنشاءات إلا بالتوافق بين  السودان واثيوبيا”.

وتابع :” إثيوبيا قامت بتنفيذ سد اثيوبيا في 2011 في منطقة بني شنقول وكان يجب على إثيوبيا عدم إقامة أي سد على هذه المنطقة وإثيوبيا خانت اتفاقية تاريخية موقعة مع السودان”.

إلى ذلك، علق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم الخميس الماضي للمرة الأولى عن أزمة الحدود بين السودان وإثيوبيا التي اندلعت منذ خواتيم العام الماضي.

جاء ذلك خلال استقبال السيسي لوفد سوداني يزور القاهرة برئاسة عضو مجلس السيادة السوداني الفريق شمس الدين الكباشي.

وحضر اللقاء وزير الخارجية المصري سامح شكري ووزير المخابرات المصرية عباس كامل.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، إن اللقاء تناول “التباحث حول مسيرة العلاقات الثنائية بين الجانبين وسبل دفعها في كافة المجالات، وكذلك القضايا الإقليمية الراهنة”.

 وفي أول تعليق للرئيس السيسي على أزمة الحدود بين السودان وإثيوبيا أكد الرئيس المصري أن موقف مصر تجاه السودان الشقيق ينبع من الترابط التاريخي بين شعبي وادي النيل، حسب قوله.

وأضاف أن هذا الموقف لم ولن يتغير تحت أي ظرف، وطالما مثل نهجاً ثابتاً للسياسة المصرية على مدار الزمن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.