الإمارات وإسرائيل يوقعان اتفاقية جديدة لتعزيز التبادل التجاري

تعاون تجاري بين الإمارات وإسرائيل مصدر الصورة اليمن الآن
0

وقعت دولتي الإمارات وإسرائيل اتفاقية جديدة لتعزيز التعاون التجاري بين البلدين.

حيث تم التوقيع على الاتفاقية بين وكالتا ائتمان الصادرات بالدولتين “الإمارات وإسرائيل”، من أجل تعزيز ودعم الصادرات والتبادل التجاري، وفقاً لـ”العين الإخبارية”.

حيث يهدف الدولتين إلى بحث فرص الاستثمار بينهما، بالإضافة إلى تقديم الدعم الفني وتوسيع نطاق التحالف.

وستعمل الاتفاقية على الوصول لقطاعات رئيسية مثل الزراعة والطاقة، فضلاً عن تسهيل وصول المصدرين في كلا البلدين “الإمارات وإسرائيل”.

وعلى صعيد آخر، وقعت “جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي” مع “معهد وايزمان للعلوم”، في الثالث عشر من سبتمبر الماضي.

مذكرة تعاون حيث ستتعاون المؤسستان الأكاديميتان في عدد من المجالات بهدف تطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي كوسيلة لتحقيق التقدم والنمو.

ووفقا لـسكاي نيوزتعد هذه المذكرة أول اتفاقية من نوعها بين مؤسستين للدراسات العليا من الإمارات وإسرائيل، وتغطي مجموعة من فرص التعاون بين المؤسستين مثل برامج تبادل الطلاب وزمالات ما بعد الدكتوراه.

بالإضافة لعقد المؤتمرات والندوات العلمية، ومختلف أشكال التبادل بين الباحثين، هذا إلى جانب تشارك موارد الحوسبة، وتأسيس معهد افتراضي مشترك للذكاء الإصطناعي.

وقام بالتوقيع على هذه الإتفاقية  كل من الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ورئيس مجلس أمناء جامعة محمد بن زايد للذكاء الإصطناعي والبروفيسور ألون تشن، رئيس معهد وايزمان للعلوم.

بالإضافة إلى مسؤولين من المؤسستين، حيث أقيمت مراسم توقيع مذكرة التفاهم افتراضيا عبر الإنترنت.

وفي سياق متصل رحّب رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو ، في وقت سابق من سبتمبر الماضي،  بقرار دولة الإمارات العربية المتحدة، بإلغاء قانون مقاطعة البضائع الإسرائيلية.

ووصف نتنياهو قرار الإمارات بالخطوة الهامة لدفع الازدهار والسلام في المنطقة قائلاً في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر.

“أرحب بقرار رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد إلغاء قانون مقاطعة البضائع الإسرائيلية والعلاقات الاقتصادية مع المواطنين في إسرائيل ، وهذه هي خطوة هامة من شأنها دفع الازدهار والسلام في المنطقة قدماً”.

 من جانبه صف وزير خارجية إسرائيل جابي أشكنازي، بحسب العين الإخبارية، أن قيام  دولة الإمارات العربية المتحدة بإلغاء قانون المقاطعة مع إسرائيل “خطوة مهمة نحو السلام “، مؤكداً أن “هذه الخطوة ستحقق إنجازات اقتصادية وتجارية كبيرة لكلا الشعبين مع تعزيز الاستقرار في المنطقة”.

كما أشاد وزير الخارجية الإسرائيلي بـ “القرار التاريخي لرئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان”، داعياً “الدول الأخرى إلى السير على الخطى الشجاعة لدولة الإمارات العربية المتحدة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.