الإمـارات تعلق على إعـلان وقـف إطـلاق النـار فـي السـودان

رحبت دولة الإمارات، بتوقيع ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في السودان، إعلاناً لوقف إطلاق النار لمدة سبعة أيام من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ مساء اليوم الاثنين، وأعربت عن أملها في أن يكون خطوة نحو اتفاق شامل ودائم.

وأثنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في بيان لها، على جهود المملكة العربية السعودية الشقيقة والولايات المتحدة الأمريكية الصديقة، التي أثمرت توقيع هذه الهدنة لتمكين إيصال الإمدادات الإغاثية والمساعدات الإنسانية، واستعادة الخدمات الأساسية، ويمهد الطريق لإنهاء الأزمة وتجنيب الشعب السوداني الشقيق المزيد من المعاناة.

وعبّرت الوزارة عن الأمل في أن تسهم هذه الخطوة في تيسير وصول المساعدات الإغاثية والإنسانية إلى المناطق المتضررة، خصوصاً للفئات الأكثر احتياجاً من المرضى والأطفال وكبار السن والنساء، والوقف الدائم لإطلاق النار بما يحقق تطلعات الشعب السوداني الشقيق في الأمن والاستقرار والازدهار.

ومن المقرر أن يدخل اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ مساء اليوم الاثنين الساعة 21,45 بتوقيت الخرطوم (19,45 ت غ) ويستمر سبعة أيام، ويخضع لآلية مراقبة مدعومة دولياً. كما يسمح بتوصيل المساعدات الإنسانية. ولم تنجح اتفاقيات متكررة لوقف إطلاق النار منذ بدء الصراع في 15 إبريل الماضي في وقف القتال، لكن اتفاق جدة يمثل المرة الأولى التي يوقع فيها الجانبان اتفاقية هدنة بعد مفاوضات.

وأعلنت الولايات المتحدة والسعودية، في بيان مشترك، مساء السبت، أن ممثلي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وافقوا على وقف لإطلاق النار لمدة أسبوع، يبدأ الاثنين. وذكر البيان أن وقف النار يمكن تمديده بموافقة الطرفين، مشيراً إلى أن أن طرفي النزاع اتفقا أيضاً على «إيصال وتوزيع المساعدات الإنسانية، واستعادة الخدمات الأساسية، وسحب القوات من المستشفيات والمرافق العامة الأساسية

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.