الاتحاد الإفريقي يُعلن استعداده للمساهمة في استئناف الحوار الليبي

رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي مصدر الصورة العرب اليوم
0

تعلن مفوضية الاتحاد الإفريقي عن استعدادها للمساهمة في تهيئة الظروف اللازمة لاستئناف الحوار الليبي من أجل التوصل إلى حل دائم.

هذا وقد أعن رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي ترحيبه باتفاق وقف إطلاق النار في كافة الأراضي الليبية، بحسب “أخبار ليبيا”.

معتبرا أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في جنيف السويسرية، خطوة هامة نحو إحلال السلام في البلاد.

يذكر أن اللجان الأمنية الليبية المشتركة قد أعلنت عن التوصل إلى اتفاق بين طرفي النزاع حول وقف إطلاق النار في ليبيا ، برعاية الأمم المتحدة في جنيف.

حيث استطاعت اللجان العسكرية الليبية من استكمال التفاوض والوصول لقرار يضمن وقف إطلاق النار بين طرفي النزاع في ليبيا.

وكانت ستيفاني ويليامز مبعوثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، قد أعلنت الأربعاء الماضي، أن محادثات جنيف توصلت لتوافق في العديد من القرارات الهامة، منها فتح المسارات الجوية والبرية الليبية، والاستمرار في خفض التصعيد العسكري.

كما أعربت ستيفاني ويليامز عن تفاؤلها بالمناخ الايجابي الذي يخيم على المفاوضات في جنيف السويسرية.

ووصفت ستيفاني ويليامز التدخل الخارجي في ليبيا بـ”الكبير جدا”، مشددة على أنه غير مقبول.

وأوضحت على أن الفرقاء في جنيف اتفقوا على تشكيل حكومة موحدة خلال 90 يوماً، كما اتفقوا على ضرورة رحيل كل المرتزقة والمقاتلين.

وفي الشأن الليبي ورفضاً للسياسات الإرهابية التي يمتهنها الرئيس التركي ومرتزقته في الداخل الليبي ، طالب جيش ليبيا الوطني أردوغان بمغادرة أراضي طرابلس التي ينشر قواته فيها .

حيث قال اللواء أحمد المسماري الناطق الرسمي باسم جيش ليبيا أنه على أردوغان أن “يحزم حقائب جنوده ويرحل عن البلاد ” ، تحقيقاً لاتفاق وقف النار الموقع مؤخراً .

و أوضح المسماري أن القوات التي تنطوي تحت لواء الجيش الليبي مستعدة بشكل كامل لتنفيذ جانبها من المعاهدة ، حيث أنه يقدم ضمانات على أرض الواقع .

و نوه إلى أن المطلوب من الأطراف الأخرى الموقعة على اتفاقية جنيف أن تقوم بالخطوات الفعلية التي تعهدت تنفيذها ، للوصول إلى ” ليبيا خالية من الإرهاب ” .

كما أكد أن سياسة أنقرة الحالية في الشرق الأوسط لا تدعم أي حل سلمي عموماً ، مشيراً إلى الخطاب الساخر الذي علق فيه أردوغان على اتفاقية السلام الليبي .

و شدد المسماري على ضرورة خروج القوات التركية و ما تدعمه من عناصر خارجية ، من أجل تحقيق البند الذي يضمن سيادة ليبيا على أراضيها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.