الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين : البحرين خانت القضية الفلسطينية

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يندد بالتطبيع البحريني مع إسرائيل
0

ندد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بالتطبيع المرتقب بين دولة البحرين وإسرائيل، مشيرًا عبر بيان صادر، الأحد، بحرمة ما ستقدم عليه البحرين وأنه خيانة عظمى للقضية الفلسطينية.

وقال الأمين العام للاتحاد، علي القره داغي، في البيان، أن “مصالحة المحتلين لديار الإسلام يترتب عليها بالضرورة تعطيل كثير من النصوص الشرعية الخاصة بوجوب استرداد الحقوق”، وفقًا لوكالة (الأناضول) للأنباء.

ومضى أن “وجوب رد العدوان ومقاومة الغزاة من الثوابت الشرعية، وكذلك فإن نصرة المسلمين في منع قتلهم وإخراجهم من أرضهم وديارهم من الثوابت في هذا الدين ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا”.

التطبيع محرم وباطل شرعاً

وشدد بيان الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين على “حرمة التطبيع مع محتلي الأقصى والقدس وأنه خيانة عظمى كما ورد في الفتوى المؤصلة التي صدرت من علماء المسلمين لتؤكد حرمة هذا التطبيع”.

ووفق هذه الفتوى، فإن “ما تم بين بعض الدول العربية وإسرائيل، التي لازالت تحتل معظم فلسطين بما فيها المسجد الأقصى والقدس الشريف، لايُسمى صلحاً في حقيقته ولا هدنة، وإنما هو تنازل عن أقدس الأراضي، وإقرار بشرعية العدو المحتل، لذلك فإن ما سمي باتفاقيات السلام، أو الصلح، أو التطبيع ، في هذه الحالة، محرم وباطل شرعاً، وجريمة كبرى، وخيانة لحقوق الله”.

رفض واسع

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب قد أعلن يوم الجمعة عن تطبيع العلاقات البحرينية الإسرائيلية في البيت الأبيض، وهو ما اعتبره قطاع واسع من الإسرائيليين بأنه يعبر عن السلام ويخدم المشاريع الإسرائيلية على المدى البعيد .

وفي سياق السخرية من المجلس الحاكم ومن مجلس الشورى والنواب غرد محمد البوفلاسة بقوله : “هذا هو موقف الشعب البحريني، الحكومة ليست منتخبة ولا يمثلني قرار السلطة”.

وقالت الناشطة البحرينية المعارضة والمدافعة عن حقوق الإنسان مريم خواجة: “لن أنسى أبداً التضامن المتبادل بين أبي المعتقل ومعتقلين فلسطينيين عندما كان مضربا عن الطعام” .

بداية رسالتهم لأبي كانت: “حريتك هي من حريتنا وحريتنا هي من حريتك. وأردد هذه الكلمات للشعب الفلسطيني اليوم: حريتكم هي من حريتنا، وحريتنا هي من حريتكم”.

وشبّه الدكتور عمر الشهابي يوم إعلان تطبيع البحرين مع إسرائيل بـ” يوم الانكسار” قائلاً: “اليوم يوم انكسار. لكن لا خيار سوى نظل نحفر في الجدار. النهر يحفر مجراه، وذاكرة الناس لن تنسى ولن تغفر” .

سخرية متواصلة

كما قال رئيس جمعية العمل الوطني الديمقراطي والسياسي البحريني المعارض إبراهيم شريف: ” إلإعلان عن “صفقة سلام”!! خبر مضحك فعلا. هل كنا في حالة حرب حتى ندخل حالة سلم؟  كل ما في الأمر أن الأمور كانت تجري في السر واصبحت تقوم في العلن. موقف الحكومة “سر” معروف لكنه لا يلزمنا، فشعبنا لا يعرف خيانة الشقيق”.

وقام جاسم فخرو بنشر مقطع فيديو لأطفال من البحرين يرفضون التطبيع مع إسرائيل قائلاً: “شرفاء البحرين يؤكدون .. لا للتطبيع . والدم ما يصير ماء.. فالطريق واحد، والألم واحد، والمصير واحد، والنبي واحد، والله واحد” .

وسخر أحمد الحربان بقوله: “شرايكم قبل ما تنظمون رحلات مباشرة مع العدو الصهيوني الغاصب، ترجعون الرحلات المباشرة مع قطر. ما نبي نقول من باب “أشداء على الكفار رحماء بينهم” لأنه ما عاد.. ولكن من باب من أجل السلام وكذا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.