الادوية في المغرب شبه مفقودة مع ارتفاع إصابات كورونا

نقص الادوية في المغرب
0

أشارت المصادر المحلية في المملكة المغربية إلى أن الصيدليات في الدار البضاء شبه خالية من الادوية التي تستخدم في العلاج من فيروس كورونا المستجد .

حيث شهد المغرب مؤخراً طلباً شديداً على الادوية والفيتامينات  خاصة الفيتامين “سي”، إضافة للعقاقير التي تحتوي على الزنك والمضادات الحيوية .

وقال بعض الصيادلة أن هذه الأدوية كانت متوفرة بشكل كبير قبل عدة أشهر ولكن سبب الأزمة هو إقبال المواطنين على شرائها تحسباً لإصابتهم بالفيروس .

هذا وصرح نقيب الصيادلة محمد لحبابي بأن إمكانية وجود بدائل عن هذه الأدوية شبه مستحيل في الوقت الحالي ،إذ أنها أساسية وضرورية ، وفقاً لسكاي نيوز .

وبدورها قالت وزارة الصحة أن” تموين السوق بهذه الأدوية الأساسية لن يعرف أي تغيير، حيث أنه سيتم تزويد السوق الوطنية بالكميات الاعتيادية الضرورية، شريطة التزام الكل حسب اختصاصه بالاستعمال الرشيد للأدوية “.

وأضافت أنه “تعزيزا للترسانة الدوائية المصنعة محليا سيتم قريبا منح الإذن بالعرض في السوق لدواء آخر جديد يحتوي على مادة الفيتامين سي”.

هذا وسجلت الوزارة ، في تقريرها الوبائي اليوم الثلاثاء 1517 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات بالفيروس إلى 88203.

وأوضحت الوزارة في تقريرها الوبائي اليومي الخاص بفيروس كورونا، أن عدد الحالات المستبعدة بلغ 2163560 منذ بداية انتشار الفيروس في المغرب.

وسجلت وزارة الصحة المغربية 36 وفاة جديدة، بفيروس كورونا ليرتفع بذلك إجمالي عدد الوفيات بفيروس كورونا في البلاد إلى1614 حالة ، كما رصدت ايضا 1442 حالة شفاء بفيروس كورونا ليرتفع بذلك إجمالي عدد حالات الشفاء إلى 68970، وذلك بحسب ماجاء في موقع روسيا اليوم.

أعلنت دولة المغرب عن الشروع في إنتاج أول طقم تشخيصي للفحص عن كوفيد-19، من صنع مغربي 100 بالمئة.

وتقف المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والإبداع والبحث العلمي، المعرفة اختصارا بـ”مصير”، خلف هذا الانجاز الطبي غير المسبوق وطنيا.

حيث أعلنت المؤسسة المغربية في بيان عن “الشروع في إنتاج طقم اختبار لفيروس كورونا المستجد، يتمتع بدقة وفعالية كما أوضحت أنه سيسوق بأسعار تنافسية”، مشيرة إلى أنها تلقت طلبا أوليا من وزارة الصحة المغربية  للحصول على 100 ألف وحدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.