البحرين تهدف الى زيادة الاستثمارات المباشرة في 2021

البحرين تهدف الى زيادة الاستثمارات المباشرة في 2021
0

كشفت المديرة التنفيذية للاستثمارات في مجلس التنمية البحرينية، أن البحرين تستهدف جذب استثمارات مباشرة بقيمة مليار دولار في 2021.

وأشارت المديرة التنفيذية دلال بوحجي، انه ورغم الصعوبات التي واجهتها البحرين في عام 2020 بسبب كورونا، الا ان الاستثمارات المباشرة ارتفعت بقيمة 50 مليون دولار عن عام 2019 لتبلغ 885 مليون دولار في 2020.

وفي هذا الصدد أصدر مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين بيانا اليوم الاثنين جاء فيه جاء فيه: إن المملكة اجتذبت استثمارات مباشرة قيمتها 885 مليون دولار في 2020، أخذت شكل إقامة شركات جديدة وتوسعة أعمال متنوعة.

وأضاف ” أن شركات محلية وإقليمية وعالمية دشنت عمليات، واستثمرت في قطاعات مثل الخدمات المالية والصناعات التحويلية واللوجستيات والسياحة”.

يذكرأن حكومة المملكة قامت بطرح حزم مالية لدعم الاقتصاد البحريني والمواطنين بقيمة 11 مليار دولار، تعادل ثلث الناتج المحلي الإجمالي للبحرين.

حمد بن جاسم يطالب بحماية الاستثمارات الخليجية

وفي سلسلة تغريدات نشرها قبل أيام، طالب رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم الدول الخليجية بوضع تشريعات تحمي الاستثمارات الخليجية.

وقال بن جاسم في تغريدته: ” بعد المصالحة الخليجية والمصرية، يجب التركيز على الجوانب الاقتصادية والاستثمارية في ظل الظروف الاقتصادية الحالية لدول المنطقة. فهناك فرص واعدة في بعض هذه الدول

وتابع “الأمر يحتاج إلى تشريعات قانونية مناسبة لتحصينها حتى لا تتعرض لأي إشكالات معوقة مثلما حصل من بعض الدول التي قاطعت قطر، فأصبحت الاستثمارات في مهب الريح”.

وغرد “المصالح المشتركة تقتضي إبعاد الاستثمارات عن أي تأثيرات سياسية سلبية وأن يرسخ احترام الاستثمارات بوجود التشريعات التي تحمي الاستثمار قانونيا”.

وأضاف”هذا الموضوع بحاجة إلى وقت وجهد لإقناع المستثمر وتشجيعه بعد بعض الشواهد السلبية التي لمسناها أثناء الخلاف المؤسف”.

حمد بن جاسم يعلق على أنباء المصالحة الخليجية

وفي أول تعليق لرئيس الوزراء القطري الأسبق حمد بن جاسم، على أنباء المصالحة الخليجية وقيام الكويت بفتح الحدود البرية والبحرية مع قطر والسعودية.

غرد بن جاسم على صفحته على تويتر قائلا: ” أزمة بدأت وطالت وها هي انتهت. ولا أريد أن أخوض الآن في ملابسات وتفاصيل وكيفية وأسباب ابتداء هذه الأزمة وهي الأخطر والأصعب في تاريخ منظومة مجلس التعاون الخليجي“.

وتابع قائلا: “ولا يفوتني هنا أن أحيي القيادة والشعب الكويتي الشقيق، سائلاً الله عز وجل أن يرحم فقيدنا الشيخ صباح الأحمد الذي بذل قصارى جهده لآخر لحظه، إلى أن لقي وجه ربه، وهو يحاول رأب الصدع. كما أحيي كذلك أخاه الشيخ نواف الذي واصل هذا الجهد المشكور”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.