البرهان وبومبيو يبحثان ترتيبات رفع السودان من قائمة الإرهاب

لقاء عبد الفتاح البرهان ومايك بومبيو في الخرطوم (إرشيفية) \ Sputnik News
0

بحث رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان، مع وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، ترتيبات رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب خلال الأسابيع المقبلة.

وبحسب وكالة السودان الرسمية للأنباء (سونا) اليوم الإثنين، فقد تلقى البرهان اتصالاً هاتفياً مساء اليوم من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

وتناول البرهان وبومبيو خلال الاتصال الهاتفي العلاقات الثنائية وسبل ترقيتها وتطويرها بجانب القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وبحث البرهان ووزير الخارجية الأمريكي خلال الاتصال الهاتفي ترتيبات رفع السودان من قائمة الإرهاب خلال الأسابيع المقبلة.

كما تناولا خلال الاتصال الهاتفي ما تشهده جمهورية إثيوبيا من أحداث وضرورة التوصل إلى تسوية سلمية للنزاع بما يحقق السلام الإقليمي ويعزز الأمن في المنطقة.

إلى ذلك عبر وزير الخارجية الأمريكي عن تقدير بلاده لاستضافة السودان للاجئين الإثيوبيين رغم الظروف الاقتصادية الاستثنائية التي يشهدها.

تنمر إدارة ترامب على السودان

على صعيد متصل، أفردت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية مساحة مقدرة بخصوص انفتاح إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على السودان بإعلانه عزمه رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب حال دفع مبالغ التعويضات لأسر ضحايا هجمات إرهابية.

وجاء في المقال الذي كتبه محلل الصحيفة للشؤون الخارجية إيشان ثارور، أن انفتاح إدارة ترامب على السودان يبدو في ظاهره نصرًا دبلوماسيًا، إلا أنه قد يأتي بنتائج عكسية.

ونقل موقع (الجزيرة نت) مقال الكاتب الذي وصف فيه تنمر إدارة ترامب على السودان لحمله على تطبيع العلاقات مع إسرائيل سريعًا قد يجعل العسكر، من ناحية، والإسلاميين، من ناحية أخرى، أكثر جرأة في تعاملهم مع المرحلة الانتقالية.

ويرى ثارور أن إدارة ترامب بدلا من أن تبشر بعهد جديد لعلاقة مزدهرة بين السودان وإسرائيل، فإن أسلوبها “الشرس” في لي ذراع الخرطوم ينذر بتقويض عملية انتقال تلك الدولة إلى الحكم الديمقراطي، ويعزز نفوذ العسكر على المدنيين، ويزيد من إغراء الجماعات الإسلامية، ويحكم على أي علاقة لها مع إسرائيل “بنهاية مبكرة ومتهورة”.

وينقل إيشان ثارور في مقاله عن زاك فيرتين الباحث الزائر بمعهد بروكينغز، أنه يجب أن تكون واشنطن قد قدمت بالفعل للسودان نوعا من العون السياسي والاقتصادي اللازم لنجاح الفترة الانتقالية.

وعوضا عن ذلك –يضيف فيرتين- آثرت إدارة ترامب التريث وابتزاز عملية التحول الديمقراطي الهشة خدمة لمصالحها السياسية المحلية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.