البرهان يترأس اجتماع استقبال قادة السلام

رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان مصدر الصورة الوفد
0

عقد المجلس الأعلى للسلام، برئاسة عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة، وبحضور كافة ممثلي العملية السلمية في السودان.

اجتماعاً بخصوص استقبال قادة الجهات الموقعة على اتفاق السلام الذي تم توقيعه في الثالث من أكتوبر الماضي، بعاصمة جنوب السودان جوبا، بحسب ما أورد “حدوته نيوز”.

ومن جانبه صرح رئيس مفوضية السلام د. سليمان الدبيلو قائلاً “، إن الاجتماع أجاز التصور الخاص بترتيبات الاحتفال ووجه اللجنة العليا للطوارئ الصحية باتخاذ التدابير الصحية اللازمة لضمان سلامة المشاركين في الاحتفال”.

كما ولفت الدبيلو إلى أن استقبال قادة السلام سيكون في مطار الخرطوم، وبعدها ينتقل الاحتفال إلى ساحة الحرية وسط الخرطوم.

وكان السودان قد أعلن في وقت سابق، عبر الأمانة العامة لمجلس الوزراء،  بأن يوم الأحد المقبل سيكون عطلة رسمية بجميع أنحاء البلاد.

وأوضح مجلس الوزراء أن العطلة بمناسبة إحتفالات الدولة بإستقبال قادة الأطراف الموقعة على اتفاق السلام بجوبا وضيوف البلاد في هذه المناسبة.

ووقتها وقع نائب رئيس المجلس السيادي السوداني، محمد حمدان دقلو “حميدتي”، بالإنابة عن الحكومة السودانية الانتقالية على اتفاقية السلام النهائية مع الحركات المسلحة وغير المسلحة المنضوية في الجبهة الثورية، في مدينة جوبا، عاصمة جنوب السودان.

وتأتي الخطوة لحل عقود من الصراعات في دارفور وجنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق والتي أدت إلى تشريد الملايين ووفاة مئات الآلاف، وذلك بمشاركة العديد من الرعاة وأبرزهم دولة الإمارات.

الجدير بالذكر أن مراسم التوقيع النهائي لاتفاق السلام الذي جرى في ساحة الحرية في جوبا، حضرة رؤساء كل من تشاد وجيبوتي والصومال.

بجانب رئيسي وزراء مصر وإثيوبيا، ووزير الطاقة الإماراتي، والمبعوث الأميركي الخاص لدولتي السودان وجنوب السودان وممثلين لعدد من الدول الغربية، بحسب موقع صحيفة السوداني .

ومن المجموعات المسلحة الموقعة على اتفاق جوبا، حركة جيش تحرير السودان، جناح أركو مناوي، وحركة العدل والمساواة، والحركة الشعبية جناح مالك عقار ، وذلك إلى  بجانب فصائل أخرى.

ولم تشارك حركة تحرير السودان، التي يقودها عبد الواحد محمد نور في دارفور، في عملية توقيع اتفاق السلام فيما لا تزال المفاوضات مستمرة مع فصيل الحركة الشعبية شمال، بقيادة عبد العزيز الحلو لإلحاقه بالمفاوضات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.