البرهان يزور الإمارات اليوم برفقة وفد رفيع المستوى

0

أعلن مجلس السيادة السوداني، اليوم الأحد، زيارة رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة برفقة وفد وزاري رفيع المستوى وعدد من الخبراء والمختصين في قضايا التفاوض.

وقال المجلس في بيان أن البرهان سيجري خلال الزيارة التي تستغرق يومين مباحثات مشتركة مع القيادة الإماراتية متعلقة بكافة القضايا الإقليمية المرتبطة بالشأن السوداني.

كما ذكر البيان ان الوفد الوزاري المرافق للبرهان، برئاسة وزير العدل نصر الدين عبد الباري ينخرط والخبراء في تفاوض مباشر مع فريق من الإدارة الأمريكية موجود في الإمارات، حول رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

بالإضافة الى دعم الفترة الانتقالية، إعفاء الديون الأمريكية على السودان، وحث باقي الدول الصديقة على اتخاذ خطوات جادة في إعفاء الديون كما جاء على صحيفة السوداني.

وتتجه من زيارة الوفد الحكومي السوداني الرفيع المستوى إلى الإمارات العربية المتحدة الى هدفين ، الأول مع القيادة الإماراتية ويقوده رئيس مجلس السيادة، فيما يقود المسار الثاني مع فريق الإدارة الأمريكية وزير العدل نصر الدين عبدالباري.

الإمارات تسعى من أجل تطبيع السودان.. ومساعدات كبرى في الطريق

عقب تطبيع كل الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين مع إسرائيل وتحت رعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في البيت الأبيض، تدور العديد من ردود الأفعال في الشارع العربي عن أن السودان وعن طريق جهود إماراتية سوف يكون هو الدولة العربية القادمة من أجل اللحاق بركب المطبعين العرب .

جهود متواصلة

وأوضحت العديد من المصادر الدبلوماسية لوسائل إعلام عربية مختلفة عن أن هناك جهوداً تبذل وبدرجة كبيرة من أجل أن تكون الإمارات هي الدولة الوسيطة التي يمكنها إقناع السودان بالانضمام إلى قائمة المطبعين مع إسرائيل .

ومن جانب آخر فإن الحكومة المصرية يتلاشى دورها الأقليمي رويداً رويدا من أجل إقناع السودان في التطبيع، لا سيما وأن الدور الخليجي الآن أصبح أقوى وأكثر جراءة من ذي قبل فيما يتعلق بتطبيع السودان مع إسرائيل، على أن تقوم الإمارات والبحرين لاحقاً بلعب العديد من الأدوار فيما يتعلق بتطبيع الدول العربية الآخرى .

وتتخوف مصر من خفوت نجمها الإقليمي الذي كان مؤثراً في السابق، فالعديد من السياسيين يرى بأن الدور الذي من الممكن أن تلعبه الإمارات أو البحرين سوف يكون أكثر تأثيراً من مصر في الوقت الراهن، في ظل الزخم المتواصل في الأيام الماضية عقب تطبيعهما مع إسرئيل .

أكثر مرونة

وتعمل الإمارات على دفع الحكومة الانتقالية السودانية من أجل موقف أكثر مرونة يتعلق بالتطبيع، وهو ما يجعل من الحوافز الإماراتية والإسرائيلية للسودان في حال التطبيع أمراً يمكنه أن يساهم في حلحلة الكثير من القضايا العالق في البلاد، سواء على المستوى الداخلي أو على المستوى الخارجي .

وتتمثل المساعدات الإماراتية الإسرائيلية للسودان في مجالات الري والموانئ بجانب استكشاف الغاز الطبيعي والبترول وغيرها من الحوافز، وهو ما يجعل الحكومة الانتقالية في البلاد حائرة عن ما يمكنها أن تفعل في هذا الشأن .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.