البريقة الليبية تباشر بتحويل الغاز من بنغازي إلى مستودع سبها

شركة البريقة لتسويق النفط
0

أعلنت شركة البريقة المختصة بعمليات تسويق النفط عن بدأها بتحويل الغاز المسال إلى مستودع سبها من مستودع رأس المنقار في مدينة بنغازي الساحلية .

حيث أكدت الشركة في بيان لها ، صباح اليوم الأربعاء ، أنها قامت بتحويل ما يقارب 96 طن متري من مادة الغاز المسال إلى المستودع الموجود في سبها .

وأشار البيان إلى أنه تم استئناف عمليات التشغيل بدوارات تعبئة أسطوانات الغاز ، حيث ستبدأ عمليات توزيع المادة من خلال الموزعين في المنطقة الجنوبية تحت رعاية مجالس البلديات بالمنطقة .

وأضاف أن شركة البريقة تقوم بعمليات شحن ل 3 مليون لتر من الوقود أسبوعياً ، مؤكدةً استمرارها بهذه الكمية في حال كانت الظروف ملائمة ، وفقاً لموقع الساعة 24 .

ويذكر أن الجمهورية الليبية تعتمد بشكل شبه كامل على استخراج النفط الخام ومعالجته وتصديره ، حيث يشكل قطاع النفط 93 إلى 95 بالمئة من إجمالي الإيرادات ويغطي 70 بالمئة من إجمالي الإنفاق الكلي .

وبدوره أشار صادق الكبير محافظ مصرف ليبيا المركزي في طرابلس إلى أن الحصار المفروض على الموانئ وبعض الحقول الليبية يمثل ” رصاصة في الرأس ستؤذي جمهورية ليبيا والشعب الليبي ” .

وأوضح خلال لقاء صحفي له أنه ” من المرجح أن يتراجع الإنتاج إلى 72 ألف برميل يومياً من حقل الوفاء الواقع غرب البلاد ومن حقول بحرية، وفقاً لتحذير من المؤسسة الوطنية للنفط “.

 حيث بلغ إنتاج ليبيا قبل الحصار حوالي 1.2 مليون برميل يومياً و ذلك أقل بكثير مما كانت تضخه قبل انتفاضة 2011 ضد حكم معمر القذافي  والذي وصل إلى 1.6 مليون برميل يومياً .

كما يشار إلى أن البلد يعاني من أزمة اقتتال بين طرفيين محليين هدفها فرض السيطرة على أكبر رقعة جغرافية ممكنة ، والتحكم بمصادر النفط المحلية والتي تشكل السلعة الأساسية والورقة الذهبية بيد من يسيطر عليها .

إذ أن ليبيا تعد صاحبة أكبر احتياطي نفطي في القارة السمراء حيث تمتلك ما يقدر ب  46.4 مليار برميل من النفط خفيف الكبريت ، حيث تشكل السوق الرئيسي لهذا النوع من الخامات النفطية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.