البعثة الأممية تدعو أعضاء ملتقى الحوار الليبي لاجتماع يوم غد

من ملتقى الحوار السياسي الليبي الذي جر في تونس في نوفمبر الماضي
1

أعلنت البعثة الأممية في ليبيا، الأربعاء، عن دعوة أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي إلى اجتماع عبر الاتصال المرئي يوم غد الخميس، لاستكمال “النقاش حول التوافق على آلية اختيار السلطة التنفيذية”.

وبحسب البعثة سينطلق النقاش الذي سيجري غداً الخميس، “من نتائج التصويت على الآليات المقترحة، أملاً بالوصول إلى الطريقة الأنسب والمضي قدماً في تنفيذ خارطة الطريق المتفق عليها”.

واختتمت مساء الأحد الماضي، الجولة الأخيرة من اجتماع أعضاء ملتقى الحوار السياسي، بالتصويت على آلية اختيار أعضاء السلطة التنفيذية الجديدة من بين 8 آليات جرى طرحها على أعضاء الملتقى.

وأدت عملية التصويت التي أجرتها البعثة الأممية إلى حصول المقترح الثاني على 39 صوتا وحصول المقترح الثالث على 24 صوتاً من إجمالي 71 صوتاً.

ويرى مراقبون، أن جلسة يوم غد ستشهد تصويت أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي من أجل التوافق على أحد المقترحين الثاني والثالث لاختيار أعضاء السلطة التنفيذية الجديدة.

من جانبه، علق عضو مجلس الدولة في ليبيا عبدالرحمن الشاطر، في وقت سابق اليوم، على نتائج البيان الختامي لجلسة مجلس النواب التي عقدت في مدينة غدامس أمس.

وغرد الشاطر موضحاً أن فرحة التئام مجلس النواب ناقصة ولم تتم، مؤكداً أن الصراع في ليبيا سيستمر بقوله “القادم بائس”.

وكان النواب بالأمس قد أكدوا أنهم سيناقشون بند إعادة انتخاب مكتب رئاسة المجلس في الجلسة القادمة المحدد لها تاريخ الـ21 من ديسمبر الجاري.

هذا وقد عُقد اجتماع غدامس أمس الثلاثاء بحضور نحو 127 نائبًا ليبيا لبحث القضايا التي تُعطل توحيد المجلس، وللاتفاق على موعد انتخابات رئاسة مجلس النواب الليبي.

وجاء في البيان الذي ألقاه ممثل عن النواب بعد انتهاء اجتماع غدامس الموعد الذي تم الاتفاق عليه لعقد جلستين يتم فيهما إعادة انتخاب رئاسة المجلس ووضع السياسات العامة.

قال الممثل “عقدت جلسة اليوم للمجلس بمدينة غدامس، وتم خلالها مناقشة أهم القضايا التي تعيق إعادة توحيد المجلس، ونؤكد على التئام مجلس النواب وإعادة توحيده بحضور 127 نائبا للجلسة وبهدف منح فرصة أخرى لالتحاق باقي النواب”.

مضيفاً أنه “تم الاتفاق على أن تكون الجلسة القادمة بتاريخ 21 و22 ديسمبر 2020″، بحسب سبوتنيك.

وأوضح الممثل أنه: “ستبحث الجلسة في البند الأول، إعادة انتخاب مكتب رئاسة النواب الليبي، والبند الثاني، إقرار الدورة البرلمانية لمجلس النواب بواقع 6 أشهر لكل دورة وتعديل اللائحة وفق ذلك”.

وأضاف “جلسة اليوم الثاني، الثلاثاء 22 ديسمبر، ستبحث في البند الأول، إعادة انتخاب اللجان البرلمانية، والبند الثاني، تشكيل اللجان الفنية المؤقتة، التواصل بشأن المناصب السياسية إلى أخره، والبند الثالث مناقشة التعديلات المقترحة على اللائحة”.

تعليق 1
  1. […] اللجنة القانونية المنبثقة من ملتقى الحوار الليبي من اجتماعها الذي خصصته لتقديم مقترحات بشأن القاعدة […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.