البنك الدولي يقدم 2 مليون دولار لتأهيل انظمة المياه في السودان

0

قدم البنك الدولي مبلغ 2 مليون دولار لوزارة الري والموارد المائية في السودان في إطار تقوية انظمة التنبؤ بالأمطار والتنبؤ بالانذار المبكر لفيضان النيل، لتجنب حدوث فيضانات والسيول خلال السنوات القادمة.

وجاء ذلك خلال اجتماع وزير الري والموارد المائية البروفيسور ياسر عباس وفريق العمل من الوزارة، ابرزهم المدير الإقليمي للبنك الدولي عثمان ديون و ميلينا استفنوفا المدير القطري للبنك بالسودان بطلب منهما، وذلك لمناقشة تقديم الدعم في مجال تقييم آثار الفيضان وتأهيل أنظمة المياه.

وبحث مسؤولين البنك الدولي مع الوزير والطاقم الفنى للوزارة حول الفيضانات والأحداث التي صاحبتها بمشاركة وحضور كلٍ من مديرة هيئة الارصاد الجوية، مدير شؤون مياه النيل، مدير تأهيل الخزانات ومدير الادارة العامة لحصاد المياه.

وأكد رئيس الوفد مدير البنك الدولي أن فريقاً فنياً من البنك سيقوم بزيارة السودان للوقوف على الاحتياجات الفعلية وكيفية إنفاذ الدعم باسرع فرصة ممكنة، كما تم النقاش حول عدد من المشاريع المستقبلية لزيادة سلامة سدود حصاد المياه و تركيب رادارات لقياس الامطار فى السودان، بحسب موقع الراكوبة نيوز.

وفي سياق آخر ، قدم الاتحاد الأوروبي، مبلغ مليون يورو، و50 طنا من المساعدات الإنسانية والإغاثية، بينها “خياما عائلية، ومفروشات للنوم، وأغطية..”. لدعم ومساعدة ضحايا الفيضانات في السودان بشكل عاجل.

وأشارت بعثة الاتحاد في السودان، في بيان رسمي له، انه سيقدم “مليون يورو، لإنفاقها على مساعدات المياه والنظافة والصرف الصحي، ومنع تفشي الأمراض المنقولة بالمياه، وتوفير المأوى بحالات الطوارئ، والمساعدات النقدية والفورية، بما في ذلك الغذاء والدواء”

كما واشار الاتحاد الأوروبي في البيان إلى ان التبرع بمثابة متابعة، لمبادرة فريق أوروبا، بمشاركة كل من إسبانيا وفرنسا وإيطاليا والاتحاد الأوروبي..

وأوضح البيان أن “هولندا خصصت مساهمة إنسانية إضافية، بقيمة 1.5 مليون يورو، من خلال عدد من المنظمات، لدعم الطوارئ للسودان”.

يأتي ذلك، بالتزامن مع استقبال مطار الخرطوم، طائرة تحمل الدفعة الثانية من المساعدات الفرنسية، لمتضرري السيول والفيضانات في السودان، بحسب موقع الراكوبة نيوز.

الجدير بالذكر، ان السلطات السودانية أعلنت أمس الإثنين عن ارتفاع ضحايا السيول والفيضانات والأمطار التي ضربت أجزاء واسعة من البلاد إلى 138 قتيلًا، بعد تسجيل 10 وفيات جديدة.

وقالت وزارة الداخلية السودانية عبر بيان لها، إن 96 شخصاً لقوا حتفهم غرقاً، بينما توفي 38 آخرين خلال أو عقب انهيار منازلهم، و8 نتيجة لصعقات كهربائية، وأن عدد المصابين يبلغ حاليا 54 مصاباً، في حين انهار 40444 منزلاً انهياراً كليا، وانهار بصورة جزئية 58106 منازل، وتضرر 401 من المتاجر والمخازن، و97791 من الأفدنة الزراعية، مع نفوق 5980 رأسا من المواشي، وتضرر 177 من المرافق التعليمية، و39 مرفقا صحيا، و36 مرفقا في القطاع الخدمي، وفقًا لموقع تلفزيون (العربي الجديد).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.