التجارة توقع اتفاقاً مع حكومة الشمالية لتفعيل التجارة الحدودية

0

وقعت حكومة الولاية الشمالية اتفاقاً مع وزارة التجارة والتموين لتجارة الحدود بين الولاية ودولتي مصر وليبيا.
وبحسب وكالة السودان للأنباء فقد تم الاتفاق بحضور وزير التجارة؛ علي جدو ومدير عام وزارة المالية والقوى العاملة بالولاية الشمالية؛ حافظ عوض الكريم.
وقال مفوض مفوضية الاستثمار بالولاية الشمالية؛ بشرى الطيب، إن الاتفاق جاء نتيجة جهود بذلتها حكومة الولاية لتفعيل تجارة الحدود إيماناً بأهمية هذه العملية في انسياب السلع الاستراتيجية والضرورية وتوفيرها لمواطن الولاية بجانب تفعيل حركة التبادل التجاري، مبيناً أن ذلك يوفر لمواطن الولاية فرصاً للعمل عطفاً على خلق حراك اقتصادي وتجاري للمعابر الحدودية خاصة معبري أشكيت وأرقين.
وأبان أن الولاية استعدت للخطوة بتحديد قوائم للمواد التي سيتم تصديرها واستيرادها ووضع ضوابط لعمليات التبادل التجاري مع مصر وليبيا مشيراً إلى أن عمليات التبادل التجاري بين الولاية والدولتين قد توقفت لسنوات طويلة.
فيما شدد وزير التجارة ووالتموين؛ علي جدو على ضرورة تفعيل إدارة ومكتب التجارة في الولاية ليقوم بدوره كاملاً بما يستوعب ويغطي العمل الكبير، ووجه برفد الولاية بقوة من مباحث التموين لتعمل على مراقبة حركة التجارة في الولاية.وفي وقت سابق وجه علي جدو بتأمين احتياجات البلاد المستوردة عبر ميناءي العين السخنة والإسكندرية المصريين وميناء بنغازي الليبي وميناء مصوع الإريتري بنظام العبور، وأشار إلى أنه سيتم توقيع اتفاقيات مع ولايتي شمال وغرب دارفور لتسورد بضائع عبر مليط وتشاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.