التجنيد الإلزامي على طاولة البرلمان العراقي

الخدمة الإلزامية
0

أشارت المعلومات إلى أن البرلمان العراقي سيدرس قانون التجنيد الإلزامي وسيمرره بدون عقبات في حال وصل إليه ، لكن التنفيذ سيواجه عقبات مالية .

حيث أوضح  علي جبار عضو لجنة الأمن و الدفاع أن ” قانون التجنيد الإلزامي قدمته وزارة الدفاع بعد ان وجدته ضرورة ملحة ولازال في مجلس شورى الدولة ” .

وأشار جبار إلى أن  ” القانون لم يصل الى مجلس النواب او لجنة الامن والحكومة غير قادرة على أرساله بسبب الضائقة المالية ” ، وفقاً لوكالة المعلومة .

كما سلط علي الضوء على أن القانون سيحتاج إلى حوالي السنتين على أقل تقدير للدخول في حيز التنفيذ ، نظراً لعدم وجود قدرة مالية و استيعابية تتماشى مع الأعداد الهائلة التي سيطبق عليها القانون .

ويذكر أن القانون العراقي للخدمة الإلزامية ينص على أن الخدمة العسكرية تستمر لـ 18 شهر لخريجي الابتدائية والمتوسطة ، بينما حملة البكالوريوس فتمتد خدمتهم 9 أشهر فقط .

وفي سياق آخر ، أشارت المصادر إلى أن البرلمان العراقي سيجتمع من أجل التصويت على قانون الانتخابات النيابية القادمة التي ستعقد في منتصف العام القادم .

وأوضحت أن الجلسة اليوم ستختص بمناقشة المادة الخامسة عشر من قانون الانخابات في الدستور العراقي والتي تتعلق بأماكن الدوائر الانتخابية ، وفقاً لقناة النيل .

حيث تعد هذه الأماكن موضع خلاف بين الكتل النيابية التي تحاول أن تحقق مصالحها الخاصة في الحصول على أكبر عدد من المشاركات في المقاعد النيابية .

هذا وكانت الحكومة العراقية قد حددت موعداً في منتصف العام القادم من أجل إجراء الانتخابات النيابية المبكرة التي كانت مطلباً شعبياً و حكومياً في الفترة الأخيرة .

وفي آطار آخر ، نفى المتحدث باسم الحكومة العراقية، اللواء يحيى رسول، الانباء المتداولة حول إعلان حالة الإنذار في العاصمة بغداد، مؤكدا على استقرار الاوضاع الامنية في عموم البلاد .

واكد يحيى رسول قائلا: “ننفي ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن وجود حالة إنذار قصوى في العاصمة بغداد، والأوضاع الأمنية مستقرة بشكل تام”.

وأضاف الناطق : “ما أثير حول وجود برقية دخول القطعات الأمنية في حالة الإنذار اليوم الجمعة، لا يتعدى موضوع الممارسات الأمنية اليومية الاعتيادية، والتي تكون بشكل صباحي ومسائي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.