التحالف الوطني السوداني يعلق استئناف الاتصالات بحركتي الحلو ونور

أعلن التحالف الوطني السوداني عزمه استئناف الاتصالات بالحركة الشعبية شمال – قيادة عبد العزيز الحلو وحركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور لمناقشة القضايا التي تدفع باتجاه تحقيق السلام الشامل.

ووقع التحالف إعلانا سياسيا مع الحركة الشعبية في فبراير 2020، كما عقد اجتماعات مع حركة تحرير السودان بزعامة عبد الواحد نور في يونيو 2021.

وقال المتحدث باسم التحالف شهاب الطيب الخميس إنهم يرتبون “لإكمال الاتصالات التي أفضت سابقا لتوقيع إعلان سياسي مع حركتي الحلو ونور لمعالجة القضايا التي تمضي باتجاه توقيع اتفاق سلام شامل وعادل”.

وجمد التحالف عضويته في تحالف قوى الحرية والتغيير خلال أكتوبر 2020 بعد مطالبته بإعادة هيكلة الائتلاف، لكنه عاد إليه من جديد في سبتمبر 2021 بعد تجاوب المجلس المركزي مع دعوات الإصلاح.

في سياق آخر أكد شهاب الطيب تمسكهم بابتعاد المكون العسكري عن مقاليد السلطة في كل مستوياتها التنفيذية وشدد على ضرورة تحديد دور المؤسسة العسكرية بشكل حاسم بعيدا عن الكلمات الفضفاضة.

وأضاف “يجب أن يتم إلزامها بالدستور والقيام بواجباتها في حماية المواطنين ،بجانب عدم انحيازها إلى أي جهة في الصراعات الأهلية”.

وعقد التحالف خلال الفترة من 11 – 13 أغسطس الجاري اجتماعا تشاوريا للكوادر الحزبية بهيئات المدن والقطاعات الفئوية ناقش الراهن السياسي ومناهضة انقلاب 25 أكتوبر.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.