التداول في محلات الصرافة بالحسكة يتوقف بعد إصدار فئة الـ 5000

التداول في محلات الصرافة بالحسكة يتوقف بعد إصدار فئة الـ 5000
0

لجأت غالبية محلات الصرافة في مدينة الحسكة شمال شرقي سوريا، اليوم الأحد، إلى التوقف عن التداول وصرف الدولار الأميركي بعد طرح فئة الـ 5000 ل.س.

ونقلت مصادر بحسب نورث برس، أنه تم توقف سعر سوق الصرف في محلات حسكة وبلدة تل تمر الواقعة شمال المحافظة، عند سعر الصرف 2900 ليرة سورية للدولار الأميركي الواحد.

وأكد أيمن كلش، خبير اقتصادي وصاحب محل صرافة في سوق حسكة، أن الأسواق أوقفت التداول بعد طرح الفئة النقدية الجديدة.

مضيفاً كلش أن الليرة السورية يُتوقع أن تعاني من  تدهور جديد في سعر التداول مقابل الدولار.

كما توقع كلش وصول سعر الصرف إلى 3500 ليرة سورية مقابل الدولار الأميركي الواحد.

وبيَّن كلش أنه: “مع صدور الفئة النقدية الجديدة ارتفع سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية بمبلغ 35 ليرة.”

موضحاً إلى أن سوق الصرف في الحسكة السورية سيستأنف العمل يوم غد، بعد ظهور أولى نتائج إصدار الفئة الورقية الجديدة على التداول في سوريا.

وكان قد قرر المصرف المركزي السوري طرح فئة نقدية جديدة ، 5000 ليرة سورية ورق ، بعد التماسه الحاجة الملحّة للسوق السورية لتداولها .

إذ نشر المصرف عبر صفحته على فيسبوك بياناً تحدث فيه عن الفئة النقدية الجديدة، وجاء فيه ما يلي :

” قام مصرف سورية المركزي منذ عدة سنوات بطباعة أوراق نقدية جديدة ووضعها في التداول من فئات ( 50 – 100 – 200 – 500 – 1000 – 2000) ليرة سورية حيث تم طباعة أوراق نقدية من فئة (2000) ل.س في عام 2015 وتم وضعها في التداول في النصف الثاني من عام 2017 عندما لمس المصرف المركزي حاجة السوق الفعلية لفئة (2000) ل.س ” .

” وبناءً على دراسات لتأمين احتياجات التداول النقدي من كافة الفئات تبين الحاجة لفئة نقدية أكبر من الفئات الحالية المتداولة ، فقد قام منذ عامين بطباعة أوراق نقدية من فئة ( 5000 ) ل.س لتلبية توقعات احتياجات التداول الفعلية من الأوراق النقدية  ” .

و أوضح المصرف أنه سيعمل على طرح الفئة الجديدة في السوق ابتداءً من اليوم الاحد ( 24 / 1 /2021 ) ، ليتم اعتمادها بشكل رسمي في كافة المؤسسات و الشركات و الدوائر .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.