التربية والتعليم:” لا تراجع عن مجانية التعليم في السودان”

0

شددت وزارة التربية والتعليم في السودان، تمسكها بمجانية التعليم والكتاب المدرسي والوجبة المدرسية لتلاميذ الأساس، ومنعت أي رسوم دراسية بالمدارس الحكومية.

كما أكد سامي الباقر ،مدير المكتب التنفيذي بالوزارة، أن الوزارة أعتبرت مجانية التعليم  أحد أهداف ثورة ديسمبر المجيدة بعد الاتفاق والتشاور الذي تم مع حكومة الفترة الانتقالية والتي أكدت إلتزامها بذلك.

وفي بيان صحفي، يوم أمس، جددت الحكومة إلتزامها بمجانية التعليم الأساسي، وأشار البيان إلى فقرة في موازنة 2020م تحت عنوان (تباشير موازنة 2020م).

نص البند “3” منها على الالتزام بمجانية تعليم الأساس ومنع فرض أي رسوم من أية جهة كانت في المدارس الحكومية بمرحلة التعليم الأساسي .

فيما نصّ البند “1” بمضاعفة الصرف على قطاع التعليم عمّا كان عليه في 2019م، أما في البند “4” توفير الوجبة المدرسية المجانية للتلاميذ في كل مدارس الأساس الحكومية بالدولة من خلال تخصيص نسبة (2%) بدلاً عن (1%) من التحويلات الجارية للولايات.

وفيما بخص طباعة الكتاب المدرسي، أكد مدير المكتب التنفيذي للوزارة  أن وزارته أسندت طباعته في كل المراحل لشركة مطابع السودان للعملة بعد مشاورات واسعة ودراسات عديدة ووقعت معها مذكرة تفاهم لطباعته باعتبارها شركة حكومية مملوكة لوزارة المالية وبنك السودان، على أن تقوم وزارة المالية بسداد قيمة الكتب المطبوعة.

فيما أكدت المالية  موافقتها والتزامها التام بسداد قيمة العقد بحسب خطاب وكيل وزارة المالية الموجه إلى شركة السودان لمطابع العملة بتاريخ 15/ 4/ 2020م، كما ورد في أخبار السودان.

صرح وزير التربية والتعليم العام محمد الأمين التوم، عن خروج 3 ملايين طفل من المدارس لعدم وجود عدد مدارس كافيه لاستيعابهم في البلاد.

كما ونفى التوم ما يتداول عن أن البنك الدولي أبلغ وزارة التربية بأن طريقة وضعها للمناهج يتعارض مع المعايير العلمية، وقال لم يحدث ذلك مُطلقاً.

واوضح التوم في تصريح صحفي، لـ (السُّوداني) عن تراجع وزارة المالية عن التزامها بدفع تكلفة الكتاب المدرسي لطلاب المرحلة الابتدائية من الصف الأول للسادس وأوضح أن وزارة المالية دفعت مبلغ (5) ملايين دولار فقط وليست يورو كما متفق.

وفي سياق اخر، أعلن إتحاد المدارس الخاصة في السودان، عن قرار تعليق التعامل مع وزارة التربية والتعليم الولائية، وذلك في حال استمرار الوزارة في نهجها العدائي والإقصائي للمدارس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.