التيار الوطني الحر: الاولوية لتشكيل حكومة في لبنان

التيار الوطني الحر
0

عقدت الهيئة السياسية في التيار الوطني الحر في لبنان اليوم اجتماعها الدوري إلكترونيا برئاسة نائب البرلمان جبران باسيل.

وأصدرت الهيئة السياسية في التيار الوطني الحر البيان الآتي: “تعتبر الهيئة السياسية أن الأولوية هي لتشكيل حكومة لبنان تكون على مستوى انتظارات الناس وتتحمل مسؤولياتها في مواجهة الأزمات المتراكمة بدءا من وقف الإنهيار المالي المتمادي.

كذلك يتوجب إعطاء الأولوية على المستوى الوطني لإجراء التدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان لتبيان الحقيقة وتحديد المسؤولية وإجراء المحاسبة والعمل على إعادة ودائع الناس وحقوقهم”.

وطالبت الهيئة الجهات القضائية المسؤولة بـ”الإسراع في استكمال التحقيق في إنفجار مرفأ بيروت وإصدار القرار الظني الذي ينتظره اللبنانيون، تمهيدا لبدء المحاكمة وإنزال العقوبات بمن يثبت تورطه”.

هاجم تيار المستقبل الذي يترأسه رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري، اليوم السبت، التيار الوطني الحر الموالي لرئيس الجمهورية ميشال عون، واصفاً إياه بـ”المريض السياسي”.

وقال تيار المستقبل في بيان له السبت: إن “التيار الوطني الحر يصر على الاستمرار في حالة الانكار التي يعيشها، وهي حالة مرضية سياسية يؤكد عليها أسبوعياً وفي كل بيان يصدر عنه”، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام.

ووجه تيار الحريري اتهامات إلى التيار الوطني الحر، بتعطيل تشكيل الحكومة وبمحاولة الانقلاب على اتفاق الطائف، وقال: “أما عن دعوة الرئيس المكلف التوجه فورا الى القصر الجمهوري فكان الاجدى للتيار الوطني الحر سؤال رئيسه السابق رئيس الجمهورية (ميشال عون)، لماذا لا يوقع على التشكيلة الحكومية الموجودة على مكتبه منذ أكثر من 50 يوما بدلا من احتجازها”.

وأضاف بيان المستقبل متسائلاً: “وهل من مصلحة المسيحيين أن يصبح رئيس الجمهورية اللبنانية، طرفا يمارس خلف المعايير السياسية والحكومية لجبران باسيل، فيتخلى عن التزامه بحكومة من 18 ويعود الى نغمة العشرين”.

وتابع: “إننا في زمن العهد القوي جداً في التعطيل والعرقلة والتسلق فوق حقوق الطائفة للانقلاب على اتفاق الطائف”، في إشارته لحكم الرئيس عون.

ويرى مراقبون، أنه في ظل هذا التوتر الحاصل بين تياري المستقبل والوطني الحر، وتراشق الاتهامات بينهما بين الحين والآخر بمحاولة التفرد بتشكيل الحكومة، من الصعب جداً ولادة حكومة لبنانية جديدة تنقذ اللبنانيين من الأزمة الاقتصادية المتفاقمة.

وفي السياق، كان الرئيس اللبناني ميشال عون، قد وصف رئيس الحكومة المؤقتة سعد الحريري بـ”الكاذب”، وذلك خلال لقائه برئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب.

وجاء في الفيديو من قصر بعبدا خلال لقاء عون ودياب، حيث سأل دياب عون: “وضع التأليف كيف صار فخامة الرئيس”، فرد عون قائلا: “لا يوجد ​تأليف.. قال أعطاني ورقة، عم يكذب، عمل تصاريح كاذبة، وهلا ليك قديش غاب، ليك حظهن اللبنانيين، وهلا راح ع تركيا ما بعرف شو بيأثر”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.