الجابر يبحث التعاون التكنلوجي مع الجانب الإسرائيلي

سلطان الجابر
0

اجتماع وزير الصناعة والتكنلوجيا الإماراتي سلطان الجابر مع نظيره الإسرائيلي ، عبر ” فيديو كونفيرينس ” للبحث في التعاون التكنلوجي بين الطرفين.

ونشرت وكالة أنباء الإمارات أن الوزير الجابر التقى بـ ” يزهار شاي ” وزير العلوم والتكنولوجيا الإسرائيلي لتمكين العلاقات بين الطرفين .

حيث ذكرت الوكالة أن الاجتماع عُقد ” لبحث فرص التعاون المحتمل في مجالات البحث والتطوير ومشاركة المعرفة ونقل التكنولوجيا والثورة الصناعية الرابعة كعوامل أساسية لتمكين النمو الصناعي المستدام” .

وفي السياق التطبيعي ، كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمركية اليوم الأحد في تقرير تناولت فيه محاولات واشنطن المتلاحقة المدعومة بتحركات سعودية لإعلان السودان التطبيع مع إسرائيل، بعد تطبيع دولتي الإمارات والبحرين.

وقال التقرير وفقًا لـ(وكالة الصحافة اليمنية) إن أمريكا تعرض المال على الخرطوم وتعدها بمغريات كبيرة مقابل التطبيع، وذلك لتحقيق إنجاز يحسب للرئيس ترامب يُعزز من فرص فوزه في الانتخابات الرئاسية الحالية.

وقالت نيويورك تايمز إن الولايات المتحدة عرض مبلغ 800 مليون دولار  في شكل مساعدات مباشرة تدفعها الإمارات وإسرائيل.

وقالت إن المسؤولين السودانيين طالبوا بما لا يقل عن أربعة أضعاف هذا المبلغ 3 مليارات دولار إلى 4 مليارات حتى تستطيع التعامل مع الأزمة الاقتصادية المتفاقمة.

وفي الوقت الذي أكد فيه ترامب أن هناك خمس دول تسعى للتطبيع مع إسرائيل، إلا أن السعودية لم تتحرك على ذات المسار بعد.

واعترف مسؤولان إسرائيليان بارزان بمشاركة المسؤولين السعوديين في المفاوضات التي قادت لاعتراف البحرين والإمارات بإسرائيل، حيث أكدا مشاركة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في المحادثات التي قادت إلى اتفاقيتي الإمارات والبحرين مع إسرائيل.

على ذات الصعيد، ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) يوم الخميس الماضي، أن قضية تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل مسألة وقت، وقريبًا سيمضي السودان قدمًا في هذا الملف.

وأوضحت (بي بي سي) في تقريرها أن دولة الإمارات العربية المتحدة تبذل جهودًا حثيثة من أجل إقناع السودان ليلتحق بركب الدول العربية المطبعة مع إسرائيل.

ووفقًا لمصادر عربية وخليجية تحدثت إلى هيئة الإذاعة البريطانية فإن مسيرة التطبيع بين البلدين متوقع أن تبدأ بتبادل قنصليات بين البلدين، ومن ثم تمضي في اتجهات أكثر عمقًا.

وكان رئيس المجلس الانتقالي عبد الفتاح البرهان قد أجرى خلال الأيام الماضية محادثات مع المسؤولين الإماراتيين ووفد أمريكي في أبو ظبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.