الجمارك الأردنية تضبط حاوية تحوي بضائع مهربة

الجمارك الأردنية
0

تكثف دائرة الجمارك الأردنية جهودها وطاقاتها لمكافحة التهريب بكافة أنواعه التي تعتبر افة تهدد الاقتصاد الوطني وسلامة المجتمع .

وفي بيان نقلته قناة المملكة قال فيه الناطق باسم دائرة الجمارك الأردنية أن “الكوادر الجمركية العاملة في مديرية مكافحة التهريب تمكنت من ضبط حاوية سعة 40 قدما ” .

وأضاف أن “الحاوية تحوي كميات كبيرة من البضائع المختلفة أبرزها أجهزة لابتوب وكاميرات مراقبة بالإضافة إلى كميات كبيرة من الملابس ذات المنشأ الأجنبي ” .

وأشار إلى أنه “تم تنظيم محضر ضبط أصولي بالمضبوطات والتحفظ على المهربات لإجراء المقتضى القانوني” .

وفي سياق اخر قررت الحكومة الأردنية خفض رسوم الترانزيت على عبور الشاحنات التي تحمل السلع السورية المصدرة من سوريا إلى دول الخليج بواسطة الشاحنات الأردنية بنسبة 60 في المئة.

وبحسب ما جاء في موقع “العرب” فإن الخطوة تهدف إلى دعم قطاع النقل الثقيل في البلاد.

وأكد مدير عام هيئة تنظيم النقل البري في الحكومة الأردنية صلاح اللوزي أن تخفيض الرسوم أصبح 200 دينار (282.7 دولار) بدلا من 500 دينار (706 دولارات).

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (بترا) عن اللوزي، قوله إن القرار من شأنه “زيادة حجم الصادرات من سوريا إلى دول مجلس التعاون الخليجي وزيادة أعداد الشاحنات الأردنية العاملة على تبادل الحمولات بجمرك جابر لحين الوصول إلى اتفاق مع الجانب السوري على رسوم الترانزيت بشكل كامل”.

يذكر أن الجمارك في الحكومة الأردنية كانت قد قررت في أغسطس الماضي فرض رسوم مالية على الشاحنات السورية الداخلة إلى الأردن بعدما فرضت دمشق رسوما على الشاحنات الأردنية المتجهة إلى لبنان وتركيا.

وبلغت قيمة هذه الرسوم المفروضة على الشاحنات والبرادات السورية عند كل عملية دخول إلى الأراضي الأردنية 80 دينارا (113 دولارا) بدل “دعم محروقات ديزل”.

وأبان اللوزي أن القرار يخدم أصحاب الشاحنات في الأردن وسوريا، إذ تعمل الشاحنات السورية على نقل البضائع من سوريا إلى مركز حدود جابر، فيما تنقل الشاحنات الأردنية البضائع من المعبر إلى دول الخليج.

يشار إلى ان معبر جابر – نصيب بين سوريا والأردن مهمّا لحركة الشحن في منطقة الشرق الأوسط، وكانت تمر عبره قبل اندلاع الأزمة السورية مئات الشاحنات يوميا، تنقل البضائع من سوريا وتركيا ولبنان إلى الخليج.

وجاءت خطوة الحكومة الأردنية بعد أن قررت عمّان في أبريل الماضي حظر استيراد حزمة من البضائع القادمة من سوريا، في ظل التراجع الذي سجلته صادرات البلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.