الجوية التونسية .. إضراب مفتوح لكافة موظفي الخطوط الوطنية

الخطوط الجوية التونسية
0

أعلنت نقابة النقل العامة التابعة لاتحاد الشغل التونسي ، أن جميع موظفي الخطوط الجوية التونسية دخلوا في إضراب مفتوح ابتداءً من اليوم الجمعة .

حيث نقلت وكالة الأناضول عن النقابة تصريحها الذي أكدت فيه أن موظفي الخطوط الجوية التونسية قاموا بإعلان الإضراب العام ، احتجاجاً على الوضع الذي تمر به الشركة .

و بينت أنها ” تتابع بشكل مكثف الأحداث التي جدت مؤخرا بالخطوط التونسية وما أسفر عنها من توتر للمناخ الاجتماعي بالمؤسسة ” .

و أوضحت النقابة أن السبب الرئيس وراء الإضراب يعود إلى ضبابية مواقف سلطة الإشراف و الإدارة العامة في التعامل مع الكوادر العالمة ” .

كما أضافت ” و عليه وبعد التشاور مع هياكلنا النقابية تدعو الجامعة العامة للنقل كافة الأعوان والإطارات العاملة بالخطوط التونسية بجميع المطارات الداخلية ومطار تونس قرطاج إلى إضراب مفتوح بداية من الجمعة على الساعة منتصف النهار ” .

ومن جانبه قال  الكاتب العام الجهوي لاتحاد الشغل، بأريانة محمد الشابي أن “رحلات الخطوط الجوية التونسية ستتوقف كليا بداية الجمعة كما أن خدمات إفراغ وشحن الطائرات التابعة لشركات الطيران الأخرى ستتوقف هي الأخرى” .

مشيراً إلى أن هذا الإضراب هو  “تجديد المطالبة بإنقاذ الشركة الوطنية التي تواجه شبح الإفلاس ،بعد إصدار قرار بالحجز على أرصدتها البنكية بمقتضى شكوى رفعتها ضدها الشركة التركية ( تاف ) المستغلة لمطار النفيض “.

و في الكفة الأخرى أوضحت  المديرة العامة لشركة تاف تونس  كاهنة مملوك أن الدعوة المرفوعة ضد الخطوط الجوية التونسية جاءت بعد تجاوز قيمة ديون الأخيرة 20 مليون يورو .

و أوضحت مملوك أن  “شركة تاف تونس حاولت إيجاد حلول طيلة هذه السنوات عبر تقديم تسهيلات من خلال إمضاء اتفاقيات لإعادة جدولة الديون غير أن الخطوط الجوية الوطنية لم تتمكن من تسديد إلا مبلغ 274.3 ألف أورو) في مايو / أيار 2019″.

وفي هذا الوقت تعاني تونس بشكل عام من أزمة اقتصادية كبيرة ، دفعتها إلى الاقتراض من دول و مؤسسات عالمية ، في محاولة حكومية لإيجاد بعض الحلول .

حيث كنت قد كشفت وزارة المالية التونسية  ،عن حصول الحكومة على قرض بقيمة 465 مليون دولار لدعم الميزانية، شاركت فيه 14 مؤسسة مصرفية.

حيث قالت الوزارة في بيان إن” القرض موزع على عملتين، 150 مليون دولار و260 مليون يورو ،يأتي في إطار توفير موارد ميزانية الدولة المصادق عليها بمقتضى قانون المالية لسنة 2021″.

كما أضافت “أن مدة سداد القرض الذي قيمته حوالي 465 مليون دولار هي 5 سنوات، بقسط سنوي أو قسطين متساويين في السنة، على أن يبدأ السداد بعد فترة سماح مدتها 3 سنوات”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.