الجيش العراقي يحتفل بمرور 100 عام على تأسيسه

الجيش العراقي يحتفل بمرور 100 سنة على تأسيسه
0

احتفل الجيش العراقي اليوم بذكرى مرور 100 عام على تأسيسه وسط استعراض عسكري مهيب شاركت فيه جميع القطعات العسكرية في العاصمة بغداد.

وفي هذه المناسبة عرضت وزارة الدفاع العراقية على موقع تويتر فيلما وثائقيا يتحدث عن تأسيس الجيش العراقي وأبرز المراحل والمحطات التاريخية لهذه المؤسسة.

وفي ذكرى التأسيس قال القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي: “لن نسمح باختطاف القرار الوطني العراقي من أية جهة كانت”، مشيرا إلى أن “الأيام المقبلة ستشهد اكتمال انسحاب أكثر من نصف القوات الأمريكية من البلاد”. بحسب السومرية نيوز.

وشدد على أن “العراق لن يكون ملعبا للصراعات الإقليمية أو الدولية بعد اليوم”.

وأصدر الحاكم المدني للعراق بول برايمر، عقب الغزو الأمريكي عام 2003، قرارا بحل الجيش العراقي، وأعيد بعدها تشكيله وتسليحه من جديد.

رغد صدام حسين تحي والدها والجيش العراقي في مئويته

وفي ذات السياق قدمت رغد صدام حسين، ابنة الرئيس العراقي الأسبق، التحايا عبر تسجيل صوتي، الى والدها الراحل والجيش العراقي بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الجيش في السادس من يناير 1921.

وقالت رغد صدام حسين، التسجيل : “يطوي جيشنا العراقي الباسل، جيش البطولات على طول الوطن العربي اليوم، قرنا كاملا من عمر المجد والبطولة”.

وأضافت: “ظل العراق مركزا للإشعاع الفكري والبناء العمراني، وكان بلدنا العزيز منذ القدم هدفا لطمع الطامعين وحسد الحاسدين”.

وتابعت ابنة الرئيس العراقي الراحل: “عندما تتراجع أهمية الجيش في أي بلد يصبح آلة بيد الأشخاص الخطأ، وعندها يتحول إلى كرة تتقاذفها الأيدي القذرة”.

وختمت: “تحية لشهداء الجيش العراقي الباسل، تحية للقائد الشهيد المهيب الركن صدام حسين، تحية للشعب العراقي الذي تحمل الكثير”، وفقا لموقع روسيا اليوم.

الدفاع النيابية العراقية تنوي عقد اتفاقيات لتنويع مصادر السلاح

وفي ما يخص تسليح القوات العراقي، بينت لجنة الدفاع النيابية العراقية في ديسمبر من العام الماضي، أن الحكومة تسعى لتطوير القدرات العسكرية من خلال عقد اتفاقيات لشراء السلاح وتنويع مصادره .

ووقال عضو اللجنة في تصريح نقلته وكالة سبوتنك أن “لدى الحكومة خطة لتنويع مصادر السلاح باتجاه أي دولة كانت مثل روسيا والصين وفرنسا وكوريا وأوكرانيا وهي خطط جيدة ستنفذ من المبالغ المتوقفة سابقا في هذه الدول”.

كما نوه إلى أن “هناك عقوداً عديدة لشراء السلاح من الصين، إضافة إلى اتفاقيات لشراء طائرات بمبالغ كبيرة سيستفاد منها بتسليح الجيش” .

وأشار عضو لجنة الدفاع النيابية أخيراً إلى أنه “هناك العديد من الدول التي ترغب بتسليح القوات العراقي بطريقة سلاح مقابل النفط وهي خطوة جيدة لتطوير قدرات القوات المسلحة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.