الجيش الوطني الليبي: هدفنا عدم استفادة تركيا من عوائد النفط

المسماري الناطق باسم الجيش الوطني الليبي مضدر الصورة سكاي نيوز
0

أعلن الجيش الوطني الليبي عن تشكيل لجنة فنية للإشراف على إيرادات النفط بمشاركة أحمد معيتيق ممثلا للمنطقة الغربية، إضافة إلى مندوبين عن باقي المناطق.

بينما تخطو الأطراف الليبية، خطوة أخرى في طريق الحل السياسي لإنهاء الأزمة، أوضح المسماري بحسب سكاي نيوز أن هدف الجيش الوطني عدم استفادة تركيا والميليشيات والمرتزقة من عائدات النفط الليبي.

وكان قد أعلن قائد الجيش الوطني الليبي، خليفة حفتر ، أمس الجمعة، عن استئناف إنتاج وتصدير النفطمع كامل الشروط والتدابير الإجرائية اللازمة” لمنع استمرار تفاقم الوضع الاقتصادي في البلاد.

وقال المشير حفتر إن كل المبادرات التي تم تقديمها سابقا للحل فشلت، وان المبادرات التي قدمت سابقا ركزت على تقاسم السلطة دون الاهتمام بالمواطن الليبي بحسب ما جاء على وكالة روسيا اليوم.

كما شدد أن ذلك سيتم وفق الشروط والتدابير الإجرائية اللازمة التي تضمن توزيعا عادلا لعائدات النفط المالية، وعدم توظيفها لدعم الإرهاب، أو تعرضها لعمليات السطو والنهب، كضمانات لمواصلة عمليات الإنتاج والتصدير.

الجدير بالذكر أن إنتاج النفط في ليبيا الذي تتدفق عائداته إلى حسابات المصرف المركزي بالعاصمة طرابلس، توقف بقوّة منذ 18 يناير الماضي، ما أدى إلى خسارة إيرادات تصل إلى 9 مليارات و600 مليون دولار، وفقا لآخر بيانات المؤسسة الوطنية للنفط قبل أسبوعين.

تتزايد وتيرة الاحتجاجات يوماً بعد الآخر في الشرق الليبي الذي يسيطر عليه اللواء المتقاعد خليفة حفتر وهو ما يهدد اللقاءات والمشاورات السياسية التي تحدث في الوقت الراهن في البلاد من أجل الوصول إلى تسويات ترضي جميع أطراف الصراع في البلاد .

وفي الوقت الذي تجتهد فيه الكثير من القوى الداخلية من أجل انتهاء الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد منذ سنوات تتزايد وتيرة الاحتاجات في الشمال الليبي وتحديداً في مدينة بنغازي، في الوقت الذي تنادي فيه الكثير من هذه الاحتجاجات بوقف العملية السياسية برمتها .

ولعل إيقاف العملية السياسية في ليبيا يعني انتشار جديد للقوات المسلحة المختلفة، وهو ما يعمل على إعادة التوتر للمنطقة، الأمر الذي يشير إلى عودة تيار الدماء بشكل آخر ومتجدد في البلاد .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.