الحكومة الجديدة بالأردن تؤدي اليمين الدستوري أمام الملك

الحكومة الجديدة بالأردن تؤدي اليمين الدستوري أمام الملك
0

حضر الملك الأردني عبد الله الثاني وولي العهد الأمير حسين، اليوم الإثنين مراسم أداء الحكومة الجديدة لليمين الدستوري في عمَّان.

حيث أدت الحكومة الجديدة برئاسة بشر الخصاونة اليمين الدستوري في قصر رغدان في العاصمة الأردنية عمَّان.

وكان لافت غياب وزيرين من الحكومة المُشكلة عن أداء اليمين الدستوري أمام الملك الأردني بسبب خضوعهما للحجر الصحي نتيجة إصابتهما بفيروس كورونا، بحسب فرانس 24.

تضمنت الحكومة الجديدة 31 وزير من بينهم ثلاث وزيرات، كما تضمنت التشكيلة الجديدة ثمانية وزراء من التشكيلة السابقة تشكيلة حكومة عمر الرزاز الذي انتهت ولايته بداية الشهر الجاري.

شغل رئيس الحكومة الجديدة بشر الخصاونة منصب مستشار للملك عن شؤون الاتصال والتنسيق من نيسان 2019 ولغاية آب الماضي حيث استلم فيه منصب مستشار الملك للسياسات في الديوان الملكي.

كما استلم وزير دولة للشؤون الخارجية بين عامي 2016 و2017، ووزير دولة للشؤون القانونية بين عامي 2017 و2018، وشغل منصب مندوب دائم عن المملكة لدى جامعة الدول العربية وسفير في عدة دول هي مصر وإثيوبيا وكينيا.

وكان قد صدر مرسوم ملكي عن الملك الأردني عبد الله الثاني، في 27 سبتمبر الماضي ينص على حل مجلس النواب لنهاية فترة ولايته ما يعني أنه سيتم دستورياً إعلان استقالة الحكومة خلال أسبوع.

و قبل ملك الأردن عبد الله الثاني، استقالة رئيس الوزراء عمر الرزاز، في 4 من الشهر الجاري، كما وكلف الملك عبدالله عمر الرزاز والحكومة بالاستمرار بتصريف الأعمال لحين اختيار رئيس الوزراء وتشكيل حكومة جديدة.

ووجه العاهل الأردني رسالة إلى الرزاز قال فيها: “أتوجه إليك وزملائك الوزراء بتحية الاعتزاز والتقدير لجهودكم التي بذلتموها في خدمة الأردن الغالي.. وإنني أعبر لكم عن جزيل شكري على حرصكم وفريقكم الوزاري على أداء الواجب وتحمل أمانة المسؤولية بإخلاص، طيلة فترة عملكم، وخاصة في الظرف الاستثنائي الذي فرضته جائحة كورونا، وقد شهدنا في هذه المرحلة تضافرا لجهود مؤسسات الدولة من تنسيق وتعاون على أعلى المستويات”.

وأكمل قائلا: “وإنني إذ أقبل استقالتك، لأكلفك والحكومة بالاستمرار بتصريف الأعمال، وذلك لحين اختيار رئيس الوزراء وتشكيل الحكومة الجديدة مشددا على ضرورة العمل خلال هذه الفترة، بهمة وعزيمة ومثابرة، لأن التعامل مع وباء كورونا يقتضي العمل المركز والمستمر، ومواصلة اتخاذ التدابير والإجراءات بخصوصه دون تباطؤ”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.