الحكومة السودانية ترفع سعر الدولار الجمركي

0

أعلن القيادي بالحزب الشيوعي ،كمال كرار، و عضو اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير، عن اتجاه الحكومة الانتقالية لرفع سعر الدولار الجمركي إلي سعر السوق الأسود وذلك قبل نهاية العام الحالي.

فيما حذر كرار، من عواقب رفع سعر الدولار الجمركي بحيث أن حياة المواطن لن يتطيع تحمل كل هذه الأعباء، كما دعا إلى اسقاط زيادة الدولار الجمركي كما أسقط النظام السابق، كما جاء في موقع أخبار السودان.

وفي سياق اخر، قال وزير الطاقة والتعدين في السودان المكلف مساء يوم امس الثلاثاء إنه تقرر زيادة أسعار الوقود المحلية لمثليها بأثر فوري.

وأبلغ الوزير خيري عبد الرحمن في مؤتمر صحفي أن سعر لتر الجازولين التجاري سيبلغ 106جنيهات و120 جنيها للبنزين. وتسري الأسعار الجديدة اعتبارا من السادسة مساء اليوم الثلاثاء.

وقال عبد الرحمن في تصريحات لوكالة الأنباء الرسمية (سونا) إن أسعار الوقود الجديدة في السودان تم اعتمادها بقرار وزاري أصدرته وزارة المالية استناداً على الموازنة المعدلة للعام 2020 والتي تمت إجازتها بواسطة الاجتماع المشترك لمجلسي السيادة والوزراء في أغسطس 2020.

وأكد الوزير أن الأسعار الجديدة للبنزين والجازولين ستخضع للمراجعة أسبوعياً بواسطة لجنة مشتركة تضم في عضويتها ممثلين للمستوردين والمالية وأن السعر الجديد يعتمد على السعر العالمي هبوطاً وصعوداً.

واعتبر الأسعار الجديدة إحدى خطوات أساليب العلاج بالكي، وقال إن ما يترتب عليها يصب في صالح الوطن والمواطن من حدوث وفرة في الأسواق وزوال المعاناة.

ولفت إلى أن عملية استيراد الوقود عبر القطاع الخاص واحدة من أساليب ضمان الحصول على الوفرة في الأسواق، مؤكداً أن الحكومة لجأت إليها عبر عطاء معلن وشفاف.

تغيير شهري لأسعار الوقود

كشفت وثيقة بأن الحكومة السودانية قد حررت أسعار الوقود، وأفسحت المجال للقطاع الخاص للشراء والبيع حسب سعر صرف النقد الأجنبي.

وبحسب ماذكرته “قناة روسيا اليوم”، فإن أسعار الوقود ستتغير شهريا لأن العملية ستتحدد بالدولار الأمريكي.

ومن جانبها وجهت وزارة الطاقة والتعدين السودانية، بتحديد السعر بعد حساب الكميات فى المستودعات والمحطات وانتهاء عمل اللجنة الخاصة بالجرد.

وكان الدكتور آدم حريكة المستشار الإقتصادي لرئيس مجلس الوزراء، قال إن الحكومة قد وصلت في حوارها مع قوى الحرية والتغيير لنهايته وأنه لا بد من رفع الدعم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.