الحكومة السودانية تكشف أسباب أزمة الوقود

أزمة الوقود فى السودان
0

كشفت الحكومة السودانية اليوم السبت، بأن من أسباب عودة أزمة الوقود فى البلاد هو ضبط أكثر من 80 سائق لشحنات الوقود يعملون على بيعها بسعر 80 جنيه للتر الواحد اضافتا إلى ازمة الغاز والوكلاء التي ضربت البلاد بحسب اخبار السودان.

وأكدت الحكومة السودانية اليوم السبت، عن شروعها فى تنفيذ نظام الحوسبة الإلكترونية فى توزيع الوقود وتوفيره للمواطنين موضحة بأن النظام الجديد سيساعد بشكل واضح فى الحد من ظاهرة الصفوف أمام محطات الوقود.

ويشهد السودان خلال هذه الفترة أزمة وقود طاحنة تسببت فى عودة اصطفاف المواطنين أمام محطات الوقود من جديد وبعد أن وعدت الحكومة السودانية بحل كافة مشاكل ومتطلبات المواطنين الضرورية.

وكشفت مصادر متعددة بأن أزمة الوقود قد تسبب فيها تأخر وصول شحنات الوقود إلى المحطات فى مواعيدها وسوء إدارة يتمثل فى عدم توزيع حصص المحطات بشكل جيد من ما يتسبب فى اصطفاف العربات وعودة الازدحام من جديد بحسب سودفاكس.

وأعلن الجهاز المركزي للاحصاء في السودان مطلع الشهر الجاري, عن ارتفاع معدل التضخم السنوي بالبلاد  بنسبة 23.05 % في أغسطس إلى 166.83% من 143.78% في يوليو ، مدفوعا بأسعار العذاء والمواصلات.

وخلال في السنوات الماضية ارتفع التضخم بالبلاد ممل أثر طرديا في أسعار الغذاء والمشروبات والوقود وسوق سوداء للدولار الأمريكي، وكان عاملا في الإطاحة بنظام عمر البشير العام الماضي.

ومنذ قيام ثورة ديسمبر واستلام الحكومة الإنتقالية السلطة بقيادة عبدالله حمدوك،واجهة صعوبة في بدء إصلاحات اقتصادية وعجزت عن وقف هبوط سعر الجنيه في السوق السوداء وفق وكالة سبوتنك.

وبسبب تأرجح قيمة العملة المحلية اعلنت الحكومة السودانية حالة طوارئ اقتصادية بعد هبوط حاد للعملة في الأسابيع الأخيرة، وشكل محاكم خاصة للنظر فيما وصفه مسؤولون بعملية ممنهجة لتخريب الاقتصاد.

السودان.. انخفاض أسعار العملات الأجنبية عقب إعلان الطوارئ الإقتصادية

شهد السودان خلال الأيام الماضية ارتفاع كبير فى أسعار العملات الأجنبية حتى أعلنت الحكومة الإنتقالية بقيادة رئيس مجلس الوزراء السوداني الدكتور عبدالله حمدوك حالة الطوارئ الإقتصادية فى جميع أنحاء البلاد وسن قوانين رادعة للمضاربيين بالعملات الأجنبية.

وما أن أعلنت الحكومة فى السودان قانون الطوارئ فقد بدأت قوات مشتركة من الشرطة والجيش والدعم السريع وجهاز المخابرات الوطني بشن حملة اعتقالات عنيفة على تجار العملة ادت إلى ارتفاع قيمة الجنيه السوداني من جديد وانخفاض أسعار العملات الأجنبية بالسوق الموازي بحسب ما نقلت وكالة الأناضول.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.