الحكومة العراقية تحل أزمة الرواتب في إقليم كردستان

الحكومة العراقية تحل أزمة الرواتب في أقليم كردستان
0

اعلنت وزارة المالية العراقية، عن اطلاق رواتب الموظفين لشهر كانون الأول بعد أن صوت مجلس النواب على قانون العجز المالي لتأمين رواتب الموظفين.

وصوت مجلس النواب في وقت سابق للقانون بهدف تأمين الرواتب للأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الجاري.

وكان عضو اللجنة المالية بالبرلمان العراقي، فيصل العيساوي، أعلن أن بغداد سترسل إلى إقليم كردستان مبلغ 320 مليار دينار في غضون اليومين المقبلين.

من جهته قال عضو اللجنة المالية النيابية ثامر ذيبان في بيان أن “اي اتفاق مع الاقليم لا يؤخذ راي اللجنة المالية ومجلس النواب غير ملزم ويعد باطلا “، مبينا ان “الاتفاق مع الاقليم خارج السلطة التشريعية دون تسليم إيرادات النفط والمنافذ الحدودية إلى الحكومة الاتحادية لايمكن القبول به بالمطلق” بحسب السومرية نيوز.

يذكر أن رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي ترأس أمس السبت، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الاجتماع التفاوضي المشترك بين الحكومة الاتحادية واللجنة المالية النيابية ووفد إقليم كردستان، حيث تباشر وزارة المالية والاقتصاد في إقليم كردستان بالعراق، اليوم الأحد، صرف رواتب 17 وزارةً وهيئةً مستقلةً دفعةً واحدة.

تجدد التظاهرات في كردستان العراق احتجاجاً على الفساد

وكانت مدينة السليمانية في إقليم كردستان العراق قد شهدت تجددا للتظاهرات، احتجاجاً على السلطات المتهمة بالفساد والتسبب بأزمة معيشية خانقة.

وكانت السلطات العراقية قد اعتقلت ثلاث نواب برلمانيين سابقيين بتهمة “تحريض المواطنين لتنظيم تظاهرات في السليمانية مناهضة للحكومة” في كردستان العراق .

واستخدمت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين الذين قاموا بحرق الإطارات وإغلاق شارع في مركز المدينة.

وكان المتظاهرون قد خرجوا في مظاهرات مناهضة للسلطات الكردية بعد تسببها في أزمة معيشية بسبب ممارسات الفساد.

وفي سياق متصل اعتقلت السلطات الكردية طاقم قناة العراقية في السليمانية وذكر بيان صادر عن مركز حقوق لدعم حرية التعبير، أن “المركز يرفض اعتقال طواقم محطات تلفزيونية كانوا يغطون الاحتجاجات في السليمانية، داعيا إلى عدم أخذ الصحفيين بجريرة أفعال العنف التي تحدث أمام المقار الحزبية”.

وتابع أن “المركز يستنكر حالة اعتقال طاقم قناة العراقية الكردية المؤلف من (امين احمد و سيروان برزان) الذين كانوا من أجل تسليط الضوء على الأحداث الدائرة هناك”.

وطالبت إدارة القناة باحترام عمل الصحفيين واطلاق سراحهم بالسرعة القصوى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.