الحكومة اللبنانية الجديدة .. الرئاسة تكشف أسباب تأخر تشكيلها

ميشال عون ، سعد الحريري
0

كشف بيان صادر عن رئاسة الجمهورية اللبنانية اليوم الجمعة أسباب تأخر تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة والتي كُلًف برئاستها سعد الحريري.

بيان القصر الجمهوري تضمّن “تكاثرت في الآونة الاخيرة تحليلات ومقالات تتناول موقف ​رئيس الجمهورية​ العماد ميشال عون في ما خص موضوع ​تشكيل الحكومة​ وذلك بقصد التشويه والإيحاء بأن الرئيس عون هو الذي يضع العراقيل في مسيرة التشكيل في وجه الرئيس المكلف”، بحسب سبوتنيك.

البيان الرئاسي أضاف بدحض الأقاويل ومواقف المعنيين بالتشكيل الحكومي بتأكيده أن “رئيس الجمهورية اللبنانية لم يطلب الحصول على الثلث المعطل في ​التشكيلة الحكومية​ العتيدة”

وتابع البيان بوصف الادعاءات وكثرتها بالقول: “تكثر الادعاءات بأن رئيس “تكتل لبنان القوي” النائب جبران باسيل يعرقل تشكيل الحكومة، فيما أن الواقع يؤكد أن النائب باسيل لم يتعاط في عملية التشكيل مطلقا، وللتكتل مواقفه السياسية التي يعبّر عنها”.

وبخصوص حزب الله وضغطه على الرئاسة تضمّن البيان : “كما يدّعي البعض أن “حزب الله” يضغط على رئيس الجمهورية في مسألة تشكيل الحكومة، وهذا أمر غير صحيح في المطلق لأن الحزب لا يتدخل في أي قرار لرئيس الجمهورية، بما في ذلك تأليف الحكومة، وللحزب مواقفه السياسية التي يعبّر عنها”.

وبأموضوع اخيتر الوزراء ضمن التشكيل الحكومي الجديد وصف البيان الأمر بأنه : “ليس حقاً حصرياً لرئيس الحكومة استناداَ إلى البند الرابع من المادة 53 والبند الثاني من المادة 64 من الدستور، ما يدل على أن للرئيس عون حقًا دستوريًا بأن يوافق على التشكيلة الحكومية كاملة قبل التوقيع”.

وختم البيان الرئاسي بالإشارة إلى عدم وجوب تكرير الدعوة وأن قصر بعبدا :” لا يزال بانتظار أن يأتيه رئيس الحكومة المكلف بطرح حكومي يراعي معايير التمثيل العادل عملاً بأحكام الدستور، في حين أن الظروف ضاغطة جدا على أكثر من صعيد لتأليف الحكومة”.

الرئيس ميشال عون وافق اليوم الجمعة على إعطاء هيئة الإغاثة العليا مبلغ 50 مليار ليرة لبنانية لاستكمال التعويضات الخاصة بانفجار مرفأ بيروت الذي وقع في شهر آب الماضي.

الرئيس ميشال عون وقع المرسوم بحسب موقع النشرة وقد حمل المرسوم الرقم 7401 بتاريخ اليوم 22 كانون الثانيوالذي يقضي بمنح سلفة من الخزينة تبلغ 50 مليار ليرة لبنانية للدفع للمتضررين من التفجير.

المبلغ يوازي حالياً ما يزيد عن 5.5 مليون دولار أمريكي بحسب أسعار السوق المحلية للعملات في لبنان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.