الحكومة المصرية متهمة بإهدار الاموال بمشاريع غير مطابقة للمعايير

0

أصدرت الحكومة المصرية، بيانا اليوم الخميس، ردت فيه على الأنباء المتداوله حول إهدار الدولة لمبالغ هائلة في تنفيذ حزمة مشروعات في مجال الطرق والكباري غير مطابقة للمواصفات القياسية.

وجاءفي بيان الحكومة المصرية: “تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء حول إهدار الدولة مبالغ طائلة لتنفيذ مشروعات طرق وكباري غير مطابقة للمواصفات القياسية، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة النقل، والتي نفت تلك الأنباء، مؤكدة أنه لا صحة لإهدار الدولة مبالغ طائلة لتنفيذ مشروعات طرق وكباري غير مطابقة للمواصفات القياسية”.

وأكدت بأنه:”يتم تخطيط وتنفيذ شبكة الطرق والكباري الجديدة وفقاً لأحدث المواصفات القياسية العالمية المتبعة، حيث تخضع لعملية مراجعة كاملة للتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات القياسية من قبل (لجنتين تابعتين لهيئة الطرق والكباري إحداهما من المهندسين المشرفين وأخرى استشارية ولجنة استشارية من الشركة التي تفوز بمناقصة الطرق).

وأشارت الوزارة:” إلى أن قطاع الطرق والكباري قد شهد تطوراً كبيراً مما انعكس ذلك على تقدم مصر 90 مركزاً في مؤشر التنافسية الدولية في مجال جودة الطرق، لتصل إلى المركز 28 عالمياً بنهاية عام 2019، مقارنة بالمركز 118 عام 2014، حيث ساهم هذا التطور في خفض معدل وفيات حوادث الطرق بنسبة 44% خلال عام 2019/2020.

واضاف البيان انه:” في إطار سعي الدولة لمد شبكة عملاقة من الطرق كجزء من التنمية الشاملة التي تشهدها مصر، لخلق مجتمعات عمرانية جديدة ودفع عجلة التنمية الزراعية والصناعية”.

وأكمل البيان:”تم تنفيذ نحو 4800 كم بالمرحلتين الأولى والثانية من إجمالي 7000 كم مخطط تنفيذها بالمشروع القومي للطرق، كما تم تطوير وصيانة ورفع كفاءة 5000 كم من شبكة الطرق الحالية بتكلفة 15 مليار جنيه، إلى جانب تنفيذ 11 محوراً على النيل بتكلفة بلغت 14 مليار جنيه، وذلك خلال الفترة من يوليو 2014 حتى ديسمبر 2020″وفقا لموقع روسيا اليوم.

وفي السياق، كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في وقت سابق، بأن تكلفة المشروعات المتعلقة بسيناء تصل لـ600 مليار جنيه وأن الجيش المصري يمتلك نص هذه التكلفة، فى رد على مقال على موقع جريدة “المصري اليوم” تحت اسم “نيوتن”، يطالب فيه بانفصال سيناء بحسب قناة روسيا اليوم.

وأوضح الرئيس المصري، أن الحكومة المصرية قد صرفت على 60 ألف كيلو متر مربع، يعني 6% من مساحة مصر ضمن التزام تعمير سيناء والأمن القومي لمصر.

يذكر أن موقع جريدة المصري اليوم قد طالب لأربع مرات بفصل سينا عن مصر وعدم اجضاعها للسلطات المصرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.