الحوثي: مستعدون لاجراء تبادل شامل للأسرى

0

أعلن القيادي محمد علي الحوثي القيادي، عن استداد جماعة “أنصار الله” (الحوثيين)، لاجراء تبادل شامل للأسرى، بما فيهم وزير الدفاع اليمني السابق المحتجز لديها منذ أكثر من 5 أعوام.

جاء ذلك من خلال تغريدة نشرها محمد الحوثي، قال فيها “: “نرحب بكل المواقف الدولية التي أظهرت دعمها وتفاؤلها بخروج الأسرى، ونؤكد أن هذا الملف إنساني ولا يخضع لأي اعتبار”.

وأضاف الحوثي: “جاهزون للتبادل الكلي للأسرى بما فيهم محمود الصبيحي وغيره والجنسيات الأخرى”. وطالب الحوثي بـ “لجنة مستقلة للتحقيق في التعذيب الذي تعرض له الأسرى في معتقلات العدوان (الحكومة الشرعية والتحالف العربي)”، وفقا لموقع سبوتنيك بالعربي.

وفي وقت سابق، أعلنت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي عن توصلهم إلى اتفاق يقضي بتبادل ألف أسير من الطرفين في غضون الأسبوعين المقبلين .

وجاء ذلك في مدينة غليون السويسرية بحسب ما أعلن مسؤول يمني لـ ” الشرق الأوسط” تحت رعاية الصليب الأحمر .

وأوضح المسؤول اليمني بأن هذه الخطوة سوف تكون في مرحلة أولى على أن يتم مبادلة عدد من الأسر في الفترة المقبلة بناء على اتفاقيات معينة بين الطرفين .

وأشار مارتن غريفيث المبعوث الأممي إلى اليمن في بيان له أمس: ” إن ممثلين عن الحكومة اليمنية والحوثيين اتفقوا على الإفراج الفوري عن مجموعة أولى قوامها 1081 معتقلاً وسجيناً” .

وأضاف البيان: ” لقد جاء ذلك طبقاً لقوائم الأسماء المتفق عليها. وجاء ذلك في ختام الاجتماع الرابع للجنة الإشرافية المعنية بتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين الذي بدأ قبل أسبوع في سويسرا” .

وفي السياق فقد  قالت مصادر يمنية حكومية بأن الأمم المتحدة استأنفت جهودها فيما يخص ملف الأسرى والمعتقلين العالق منذ إبرام «اتفاق استوكهولم» مع القوات الحوثية، إلى جانب الملفات الأخرى التي نصت عليها الاتفاقية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.