الخارجية الأمريكية تؤكد بقاء قسد شريك قوي لواشنطن

الخارجية الأمريكية تؤكد بقاء قسد شريك قوي لواشنطن
0

صرح متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الخميس، إن (قسد) قوات سوريا الديمقراطية في شمال سوريا ستبقى شريك قوي لواشنطن، بحسب سبوتنيك.

وأوضح المتحدث موقف الإدارة الأميركية الجديدة من الأوضاع في شمال شرق سوريا، أوضح المتحدث باسم الخارجية الأميركية أن: “قسد لن تتمكن من الاستمرار في قطع دابر الإرهاب، أو حراسة عشرات الآلاف من سجناء داعش وعوائلهم الذي ما يزالون تحت سيطرتها وحدهم”.

وتابع المتحدث أن “أميركا تتعاون عن قرب مع شركائها مثل قسد والمجمع الإنساني، وفرق المجتمع المدني في شمال وشرق سوريا”.

واصفاً أن “قوات سوريا الديمقراطية كانت لها حصة الأسد في الحرب ضد الإرهاب، وسيبقون شركاء أقوياء لنا”.

وبالشأن العراقي قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية: “ندعم العراق المستقر، الآمن والديمقراطي الموحد”، وعدَّ المتحدث أن: “الحوار الاستراتيجي أساساً للحوار الثنائي”، بين بغداد وواشنطن.

وفي السياق كان قد أعلنت مورغان أورتاغوس المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية ، أن “الولايات المتحدة ملتزمة بعلاقة طويلة الأمد مع العراق”.

كما قالت أورتاغوس إن “الميليشيات الموالية لإيران تزعزع استقرار العراق”.

وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية أن “الرئيس دونالد ترمب مصمم على حماية جنودنا في العراق”.

وفي المقابل شددت العمليات المشتركة العراقية على تصميم بلادها على حماية البعثات الدبلوماسية، مؤكدة عزمها على ملاحقة مطلقي الصواريخ.

يذكر أن ديفيد شينكر مساعد وزير الخارجية الأميركي، قال: إن واشنطن لن تتهاون مع هجمات الميليشيات الموالية لإيران في العراق.

موضحا أن بلاده لن تتردد في التحرك لحماية الجنود الأميركيين في العراق.

وفي السياق أبدى العراق انزاعجه من الأنباء التي أشارت إلى رغبة واشنطن بإغلاق السفارة الأمريكية في العاصمة بغداد بسبب تعرضها للعديد من الهجمات في الآونة الأخيرة.

وقال وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، إن الحكومة العراقية تعتبر تهديد واشنطن بإغلاق السفارة الأمريكية في العراق بمثابة الأمر “الخطير”، مشيرًا إلى عدم سعادة بلاده بهذه الخطوة.

وأشار الوزير خلال مؤتمر صحفي في بغداد إلى أن “الانسحاب الأميركي يمكن أن يؤدي إلى مزيد من الانسحابات من دول أخرى تشارك في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية الأمر الذي سيكون خطيرًا، لأن التنظيم لا يهدد العراق فقط ولكن أيضًا المنطقة”.

وكانت الولايات المتحدة الاميركية قد أعلنت بأن الخارجية قد تضطر إلى إغلاق السفارة الرسمية لها في العراق في حال تكررت الاعتداءات المسلحة عليها .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.