الخارجية الأمريكية توسيع صلاحيات القنصليين مع الامارات

0

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الاحد، عن توقيعها اتفاقية مع دولة الإمارات العربية المتحدة تنص على توسيع وتعزيز الامتيازات والحصانات لموظفي قنصليات البلدين.

وجاء في نص بيان الخارجية الأمريكية أن: “الولايات المتحدة والإمارات وقعتا اتفاقية موسعة بشأن الامتيازات والحصانات القنصلية، ستوفر للموظفين القنصليين حماية معززة أثناء العمل مع مواطني بلديهما”.

وتابع البيان أن :”الاتفاقية ستعزز قدرة الموظفين القنصليين على ضمان مصالح المواطنين والمصالح الوطنية”.

وأشارت الولايات المتحدة، أن دولة الإمارات هي شريك استراتيجي مهم في الحفاظ على الاستقرار في منطقة الخليج وضمان المصالح الأمريكية وحرية التجارة في المنطقة، بحسب موقع RT.

ومن جانبة ، صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بأن توقيع اتفاقية السلام بين اسرائيل والإمارات سيكون فى يوم 15 سبتمبر الجاري، بتنسيق من الولايات الأمريكية المتحدة.

كما وأن اتفاق التطبيع بين إسرائيل والإمارات سيقام فى البيت الأبيض بالتأكيد من الجانب الإسرائيلي على تعليق ضم الأراضي الفلسطينية المحتلة فى الضفة الغربية.

وصرح مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي، في حوار متلفز، أن عن اتفاق جديد بين الإمارات وإسرائيل لتشكيل تحالف ضد إيران لحماية الأراضي الأمريكية والشرق الأوسط، تحت مسمى “اتفاقية أبراهام للتطبيع الكامل بينهما”.

وقال بومبيو: “لقد كان الاستماع إلى الحوار الذي دار بين رئيس الوزراء الإسرائيلي وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، لحظة تاريخية”

وأكمل: “الدول العربية لا تعترف بحق إسرائيل بالوجود كوطن لليهود كما يجب أن تكون لتصبح الإمارات أول دولة تقدم على هذه الخطوة منذ أكثر من عقدين ونصف”، على حد قوله.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي إن: “الإمارات وإسرائيل تنظران إلى إيران على أنها خطر كبير”، مردفا: “لقد توصلتا لاتفاق لبناء علاقة يمكن من خلالها تشكيل تحالف للتأكد بألا يصل الخطر إلى الأراضي الأمريكية أو يؤذي أحدا في الشرق الأوسط”، بحسب موقع سبوتنيك بالعربي.

قال جاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأميركي قال واصفاً معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل، بأنها تعد إنجازا كبير تحقق في المنطقة.

وشدد مستشار الرئيس الأمريكي على أن المعاهدة فتحت فرصا واسعة للتعاون في مجالات عدة، معربا عن أمله في أن تتبع دول أخرى نفس النهج.

مضيفا “لقد فوجئ الكثير بالمعاهدة التي أبرمتها إسرائيل ودولة الإمارات، لأن جهودنا الدبلوماسية كانت غير معلنة، وقد أجرينا مباحثات ممتازة في المنطقة، ونأمل في أن يسير آخرون على هذا النهج

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.