الخارجية الإيرانية : الإمارات تنتهج طريقا خاطئا منذ سنوات

0

صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، اليوم الاثنين، إن إسرائيل تعيش في الهاوية، ونأمل أن لا تغرق الإمارات معها بعد اتفاق التطبيع، مشيرا إلى أن الإمارات تنتهج طريقا خاطئا في المنطقة منذ سنوات.

كما وطالبت الخارجية الإيرانية الحكومة السعودية بالوفاء والالتزام بمعاهدة الحد من انتشار السلاح النووي، وأن تسمح بالرقابة على أنشطتها النووية والسرية والعلنية ضمن المسارات القانونية.

وشدد زاده على تاكيد طهران على سيادة إيران على الجزر الثلاث “أبو موسى” و”طنب الكبرى” و”طنب الصغرى”، وفقا لموقع روسيا اليوم.

طالب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، في وقت سابق، الإمارات بتصحيح خطأ التطبيع مع إسرائيل، مشيرة إلى أن الإمارات ارتكبت خطأ فادحا بالتطبيع مع إسرائيل، حيث قال :”ندعو الإمارات إلى تصحيح خطأ التطبيع مع إسرائيل”.

كما ونوه زاده، بأنه لا يمكن للإمارات شراء الأمن من خارج المنطقة، حيث قال: “أبلغنا دولة الإمارات بشفافية وعبر كافة القنوات الممكنة أن طهران لا تساوم على أمنها القومي”، بحسب موقع RT.

اتفق مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية على أن توقيع أي اتفاق نووي مع إيران يجب أن يخضع لعدة شروط أهمها منع انتشار هذا النوع من الأسلحة .

وقال  الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي وزير الإعلام السعودي في بيان رسمي له خلال اجتماع المجلس أن ” المجلس الوزراء جدد التأكيد على أهمية أن يسهم أي اتفاق نووي مع إيران في المحافظة على منع الانتشار النووي” .

وأضاف أن الاتفاق يجب أن يسعى إلى منطقة خالية من سلاح الدمار الشامل إضافة إلى ” معالجة سلوك إيران المزعزع لاستقرار المنطقة والعالم، ورعايتها للإرهاب”.

كما اوضح أن التوقيع سيتضمن ” عدم قيام إيران بأي نوع من الاستفزازات مستقبلا” ، الأمر الذي بنظره ” سيعيد دمجها في المجتمع الدولي ويرفع عنها العقوبات كافة من أجل مصلحة ورفاه الشعب الإيراني”.

وفي وقت سابق ، أكدت وزارة الخارجية الإيرانية أن السفير الإيراني لدى روسيا كاظم جلالي التقى بألكساندر فومين مساعد وزير الدفاع الروسي للبحث في ملف التعاونات بين البلدين.

حيث توجه كاظم ، إلى مقر وزارة الدفاع في العاصمة موسكو ، ليلتقي بفومين ، من أجل النظر في التعاون العسكري و في الملف النووي .

و أوضح جلالي أن هذا اللقاء ما هو إلى استمرار لما بدأته الحكومتان في وقت سابق ، للوصول إلى تحقيق السلام في منطقة خالية من الإرهاب ، وفقاً لما ذكرته قناة العالم .

إذ يذكر أن أمير حاتمي وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة الايرانية كان قد زار موسكو الشهر الفائت ، واجرى محادثات مع كبار المسؤولين العسكريين الروس حول التعاون العسكري والدفاعي بين البلدين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.