الخارجية البحرينية: قطر تجاهلت دعوتنا لحل القضايا العالقة

الخارجية البحرينية: قطر تجاهلت دعوتنا لحل القضايا العالقة
0

صرح وزير الخارجية البحريني عبداللطيف الزياني، أن قطر تجاهلت الدعوة التي وجهتها البحرين لمناقشة القضايا العالقة بين البلدين.

وأشار الزياني أن قطر لم تبد أي بادرة لحلحلة القضايا العالقة، مؤكدا أن على قطر الإسراع في معالجتها بما يضمن علاقات سليمة وإيجابية بين البلدين في المستقبل. بحسب CNN Arabic

وأوضح أن البحرين رحبت ببيان العلا باعتباره مرحلة جديدة للاستقرار الإقليمي، وقدمت حسن النوايا كمقدمة لإزالة الأضرار التي لحقت بها على مدى عقود جراء السياسات القطرية.

وأردف الوزير البحريني أن مملكة البحرين تلتزم بالاتفاقيات والعهود ومن بينها بيان العلا، فبالإضافة إلى الرسالة سالفة الذكر فقد أعلنت شؤون الطيران المدني عن استمرار الرحلات الجوية بين البلدين، كما سبق كل ذلك دعوة مجلس الوزراء الموقر إلى التفاوض الثنائي المباشر مع دولة قطر، للوصول إلى اتفاق بشأن استمرارية السماح للصيادين في البلدين بممارسة نشاطهم وفق ما هو متعارف عليه.

الخارجية البحرينية تدعو قطر لمناقشة القضايا العالقة بين البلدين

وفي الحادي عشر من يناير الجاري، وجهت الخارجية البحرينية رسالة الى نظيرتها القطرية تدعو فيها الجانب القطري لإرسال وفد رسمي بهدف مناقشة القضايا العالقة بين البلدين.

وقال وزير الخارجية البحريني في الرسالة التي وجهها الى قطر: ” أود الإفادة بأنه تنفيذاً لما نص عليه بيان العلا الصادر عن الدورة الحادية والأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون التي عقدت في محافظة العلا بالمملكة العربية السعودية، يسرني دعوة وزارتكم الموقرة لإرسال وفد رسمي إلى مملكة البحرين في أقرب وقت ممكن

وأضاف: وذلك “لبدء المباحثات الثنائية بين الجانبين حيال القضايا والموضوعات المعلقة بين البلدين، تفعيلاً لما نص عليه بيان العلا، وصولاً للأهداف السامية التي نطمح إلى تحقيقها لما فيه الخير لمواطني البلدين الشقيقين وتعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك”.

وتأتي هذه المبادرة البحرينية تنفيذا لنص بيان “قمة العلا” التي أفضت الى مصالحة خليجية قطرية في بداية الشهر الجاري.

وفي أول تعليق لرئيس الوزراء القطري الأسبق حمد بن جاسم، على أنباء المصالحة الخليجية وقيام الكويت بفتح الحدود البرية والبحرية مع قطر والسعودية.

غرد بن جاسم على صفحته على تويتر قائلا: ” أزمة بدأت وطالت وها هي انتهت. ولا أريد أن أخوض الآن في ملابسات وتفاصيل وكيفية وأسباب ابتداء هذه الأزمة وهي الأخطر والأصعب في تاريخ منظومة مجلس التعاون الخليجي“.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.