الخارجية الروسية: واشنطن تنتهك القوانين الدولية في سوريا

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
0

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم، أن التواجد الأمريكي في سوريا غير قانوني، ويشكل ضغط على دول أخرى لعرقلة إعادة الإعمار فيها ومنع المساعدات الإنسانية من الوصول إلى السوريين.

وصرح لافروف خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأفغاني في موسكو اليوم، قائلاً: إن “القوات الأمريكية تتواجد في سوريا بشكل غير شرعي وينتهك القانون الدولي والقرارات الأممية ، وعبرنا مراراً عن تحفظاتنا بسبب الإجراءات التي تتخذها الولايات المتحدة في الأراضي السورية بما في ذلك منطقة التنف وشمال شرق سورية”.

وشدد وزير الخارجية الروسي على أن الولايات المتحدة تحتل أراضٍ في سوريا وتقوم بنهب النفط السوري ودعم ميليشيات انفصالية في انتهاك واضح لقرار مجلس الأمن رقم 2254 الذي ينص على الالتزام بسيادة سوريا ووحدة وسلامة أراضيها كما أنها تضغط على دول أخرى لمنع وصول المساعدات الإنسانية وعرقلة إعادة الإعمار في سوريا.

ونقلت وكالة “سانا“، حديث مندوب سوريا الدائم لدى الامم المتحدة بسام صباغ الذي أكد خلال جلسة مجلس الامن أمس: “وجوب إنهاء تسييس العمل الإنساني في سوريا ودعم جهودها في المجالين الإنساني والتنموي بما يتيح عودة المهجرين داخليا وخارجيا”، مشيراً إلى قيام قوات الاحتلال الأمريكي في منطقة التنف ويقع ضمنها مخيم الركبان بعرقلة الوصول الإنساني إلى هذا المخيم ومنع عودة قاطنيه وإنهاء معاناتهم.

الخارجية الروسية: لافروف والمقداد يتبادلا وجهات النظر حول نتائج لقاءات صيغة أستانا

وفي سياق متصل، بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره السوري، فيصل المقداد نتائج لقاءات صيغة أستانا التي انعقدت في مدينة سوتشي الروسية.

وأكدت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها، في 17 فبراير الجاري، أن لافروف والمقداد قد تبادلا: “وجهات النظر حول تطورات الوضع في سوريا وما حولها، مع التركيز على نتائج لقاءات صيغة أستانا حول سوريا، والتي عقدت في سوتشي، وتم بحث مهام تعزيز التسوية السياسية على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 ، بما في ذلك وعمل اللجنة الدستورية”.

وأكد لافروف على أن روسيا كانت وما زالت تكن الاحترام “لسيادة ووحدة وسلامة أراضي الجمهورية العربية السورية وحق السوريين المشروع في تقرير مستقبل بلادهم بشكل مستقل”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.