الخارجية السعودي لبايدن: “كلام ما قبل التنصيب يختلف عما بعده”

0

علق وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم السبت، عن التصريحات التهديدية تجاه السعودية قبل جو بايدين مرشح الانتخابات الرئاسية الأمريكية جو بايدن، مشيرا إلى إنها” مواقف مرشح وليست بالضرورة مواقف الرئيس”

وقال الجبير ردا على تصريحات بايدن أن “الرؤساء عادة ما يقولون أشياء خلال حملاتهم الانتخابية تجبرهم الواقعية السياسية وتعقيدات المصالح على تعديلها والتصرف بشكل مغاير لاحقا عندما يتولون الرئاسة”.

وضرب وزير الخارجية السعودي مثلا:” ان الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب الذي أعلن مواقف قاسية نسبيا من الرياض خلال حملته الانتخابية الأولى، وعندما فاز في الانتخابات كانت السعودية أول وجهة له في جولاته الخارجية”.

وأكد الوزير:” أن الرياض لا تتعاطى إلا مع التصريحات التي تصدر عن الرئيس بعد توليه الرئاسة وليس كمرشح للانتخابات، مشيرا إلى علاقات بلاده الجيدة مع الجمهوريين والديمقراطيين على حد سواء”.

واكمل “لا أتوقع أنه سيكون هناك تغير كبير فيما يتعلق بالسياسة الخارجية لأمريكا”، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وفي سياق آخر، علق عادل الجبير وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، على قرار المانيا بحظر تصدير الأسلحة إلى السعودية بـ”الخطأ”، مصرحا بأن بلاده “ليست بحاجة إلى المعدات العسكرية الألمانية”.

جاء ذلك خلال لقاء للوزير عادل الجبير مع وكالة “د ب أ”، الذي قالفيه: “فكرة وقف بيع الأسلحة للسعودية بسبب حرب اليمن أعتقد أنها غير منطقية… “نعتقد أن هذا خطأ لأننا نعتبر أن الحرب في اليمن حرب مشروعة. إنها حرب أجبرنا على خوضها”.

وأضاغ الجبير أن: بلاده تشتري بالفعل أسلحة من دول أخرى، مشيرا في هذا السياق إلى أن الحظر الألماني “لا يحدث فرقا” بالنسبة للمملكة، وقال: “لا نحتاج أسلحة ألمانية لإدارة جيشنا”.

جاءت تصريحات الجبير عقب أن اتخذت حكومة برلين بوقف تطبيق كل التراخيص التي تم تقديمها إلى الشركات والمؤسسات لتوريد الأسلحة الألمانية إلى السعودية، وجاء هذا القرار على خلفية مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، المعروف بانتقاداته للقيادة السعودية، وفقا لموقع روسيا اليوم.

ومن جهة اخرى وفي ظل تداعيات فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي وانهيار الكثير من المشاريع في العديد من الدول المختلفة تعمل المملكة العربية السعودية على إنقاذ ما يمكن إنقاذه من الخسائر المستمرة في العديد من القطاعات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.