الخارجية السودانية ترحب بإعلان ترامب رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب

وزارة الخارجية السودانية مصدر الصورة جريدة الموجز
0

رحبت وزارة الخارجية السودانية في بيان لها اليوم، عن قرار عزم الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وقالت وزارة الخارجية السودانية أنها تأمل في أن تعمل الإدارة الأمريكية على إستكمال الإجراءات التي تتيح رفع السودان من قائمة الإرهاب، وفق ما أورد “سكاي نيوز”.

وبحسب بيان الخارجية السودانية فإن إعلان دونالد ترامب جاء “امتدادا للتعاون الذي وسم تعاملها مع السودان في هذا الأمر، وتعجيلا لخلاص الشعب السوداني، مما جرّه التصنيف المعني من أضرار جسيمة”.

إذ لاحظت الخارجية السودانية من خلال بيانها، لاحظت التحول الإيجابي في التعامل بين أمريكا والسودان، وأرجعت ذلك للمكاسب التي حققتها الثورة السودانية، وذلك بتنصيب حكومة ديمقراطية انتقالية لقيادة البلاد.

معبرة عن أملها بأن يتواصل الارتباط والتعاون الايجابي لتحقيق المصالح المشتركة والعمل على تحقيق الغايات التي ينشدها الشعب السوداني من خلال ثورته العظيمة.

وأشارت الخارجية السودانية إلى أن مؤسسات الدولة في السودان عملت بجهد كبير لتجاوز قائمة الإرهاب، كما أكدت مواصلة الجهود والسعي لتخطي كل المصاعب، بهدف وضع السودان في موضعه الحقيقي والمتقدم بين مصاف الدول.

هذا وقد قال الرئيس ترامب في تغريدة له على “تويتر“: ” إن الحكومة الجديدة في السودان، التي تحقق تقدماً كبيراً، وافقت على دفع 335 مليون دولار لضحايا الإرهاب الأمريكيين وعائلاتهم.

مؤكداً وأكّد ترامب أنه “ما أن يتم الدفع، سأرفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب”، مشيراً إلى أنه “بعد طول انتظار، تحققت العدالة للشعب الأمريكي، والسودان بهذه الخطوة خطا خطوة كبيرة”.

من جانبه، أعرب حمدوك في تغريدة له على تويتر، عن شكره الكبير للرئيس ترامب ، وقال: “الشكر الجزيل للرئيس… على تطلعه إلى إلغاء تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب”.

وأشار حمدوك إلى أن هذا التصنيف “كلّف السودان وأضر به ضرراً بالغاً”، مضيفاً “إننا نتطلع كثيراً إلى إخطاره الرسمي للكونغرس بذلك”.

وقال حمدوك “هذه التغريدة وهذا الإخطار الذي سوف يرسل هما في الواقع أقوى دعم للانتقال نحو الديمقراطية في السودان وللشعب السوداني”.

وأضاف حمدوك “إننا إذ نقترب اليوم من التخلص من أثقل تركة من تركات النظام المباد، نؤكد مرة أخرى أن الشعب السوداني شعب محب للسلام ولم يكن أبدا يوما مساندا للإرهاب”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.