الخارجية المصرية تدعو إلى ضرورة وقف إطلاق النار فى ليبيا

الخارجية المصرية
0

دعت الخارجية المصرية خلال اتصال هاتفي جمع كل من سامح شكري وزير الخارجية المصري ونظيره الفرنسي جان إيف لو دريان ووزير خارجية ألمانيا هايكو ماس إلى ضرورة وقف إطلاق النار فى ليبيا والتوصل إلى حل سياسي سريع يضمن سلامة المواطنين ويمنع التدخلات الخارجية فى الشأن الليبي.

تحذيرات مصرية متكررة

وأكد سامح شكري وزير الخارجية المصرية خلال اتصاله، بأن مصر لن تسمح بانتشار أي تنظيمات متطرفة داخل الحدود الليبية نظرآ لتهديد مثل هذه التنظيمات الأمن المصري ومصالح البلاد بشكل كامل ولضمان سلامة الدول المطلة على البحر المتوسط واستقرار المنطقة بحسب ما نقل موقع اليوم السابع.

مطالب ليبية وتفويض مصري

وكانت قد طالبت مجموعة من القبائل الليبية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالتدخل حال شنت تركيا هجوما على مدينة سرت وأكدت دعمها للموقف المصري من الأزمة الليبية وسط تحذيرات دولية وخاوف إقليمية من تسليح الرئيس المصري لهذه القبائل ووقوع الأزمة الليبية فى دائرة أخطر من الدائرة الحالية.

وكان قد كشف الرلمان المصري يوم الاثنين الماضي، عن موافقته على أرسال قوات الجيش المصري إلى “مهام قتالية” في الخارج، فى شكل رسالة واضحة ببريد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فى حال واصلت قواته بالتقدم نحو الشرق.

سرت ….. ” الخط الأحمر “

تقع مدينة سرت على بعد 800 كيلومتر من الحدود المصرية، وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بأن تقدم القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني شرقا باتجاه سرت يعتبر تهديد واضح لأمن مصر القومي وأن الجيش المصري لن يسمح بذالك.

خطط تركية لمواجهة مصر

فى الجانب الآخر وبعد أن اصبحت المواجهة العسكرية حتمية بين البلدين، صرحت أنقرة وبحسب ( قناة العربية ) بأنها تتابع قرار البرلمان المصري، وأكدت بأنها لن تسمح لأي هجوم تتعرض له قواتها داخل الحدود الليبية وأنها تعمل على زيادة قواتها العسكرية داخل ليبيا لمواجهة الجيش المصري.

ترقب إعلامي واسع

وتتابع العديد من الصحف العربية تطور الأحداث بين الجانب المصري والجانب التركي فى مدينة سرت، بعد أن أعلن السيسي بأن جيش بلاده سيتمكن من تغيير المشهد السياسي والعسكري فى ليبيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.