الخرطوم تُقرر استئناف الدراسة

ولاية الخرطوم تستأنف الدراسة مصدر الصورة/ مداميك
0

قررت ولاية الخرطوم استئناف الدراسة للصفين الثامن “أساس”، والثالث “ثانوي”، في فترة لا تتجاوز الأحد العاشر من يناير المقبل 2021.

جاء ذلك خلال الاجتماع المشترك لوزارتي التربية والتعليم والصحة، بحسب ما أورد “المشهد السوداني”.

هذا وقد تقرر تكوين لجنة مشتركة من الوزارتين، تتلخص مهامها في متابعة تنفيذ البروتوكول الصحي، على أن النظر لاحقاً في أمر مزاولة بقية الصفوف وفق التدابير والاشتراطات الصحية اللازمة.

وفي وقت سابق منن الشهر الجاري، أوضحت وكيل وزارة التربية والتعليم في السودان تماضر الطريفي، إن كل الظروف تشير إلى عدم وجود مانع لعودة الدراسة في العاصمة الخرطوم.

وذكرت الطريفي خلال مداخلة مع برنامج (كالآتي) بقناة النيل الأزرق، بأن قرار عودة الدراسة ليس بيد وزارة التربية والتعليم، وهو من اختصاص وزارة الصحة.

وقالت إن وزارة التربية والتعليم جراء الظروف التي يمر بها السودان حاليًا بسبب جائحة كورونا، تولي اهتمامًا كبيرًا للعودة الآمنة للدراسة وأهمية تطبيق القواعد الصحية.

ونبهت بأن الوزارة قررت فصل ولاية الخرطوم عن بقية ولايات السودان نظرًا لتباين الظروف الصحية، مشيرة لمناقشة هذا الجانب عدة مرات داخل الوزارة.

وكشفت وكيل وزارة التربية والتعليم في السودان بأنه من المتوقع استئناف العام الدراسي في الثالث من يناير القادم، في كل الولايات وبجميع المراحل باستثناء العاصمة الخرطوم.

ولفتت إلى تلقيهم تقارير من جميع الولايات بعد التشاور مع وزارت الصحة حيث تم تحديد تواريخ مختلفة لاستئناف الدراسة لدى كل ولاية، وفقًا لموقع (باج نيوز) السوداني.

في السياق، دعا وزير التربية والتعليم، محمد الأمين التوم، اللجنة العليا للطوارئ الصحية إلي مراجعة قرارها بخصوص إغلاق المدارس وذلك لخطورة القرار ودوره في إحداث تسرُّب الطلاب.

ولفت وزير التربية السودانية، إلى أهمية اتخاذ ترتيبات صارمة والإجراءات الاحترازية وتوفير مستلزمات الوقاية الصحية من كمامات وغيرها .

وبدورها كانت الوزارة قد تحدثت عن وضع خطة احترازية للحد من تعرض الطلاب للإصابة بالفيروس المستجد، وذلك بتقليص طاقة المدارس بنسبة 50 في المئة، وذلك من خلال التناوب بين الفصول الدراسية.

وجاءت خطة تقليص الفصول على ان تعمل (أربعة فصول في المدرسة في يوم، والأربعة الأخرى في اليوم التالي)، لتصبح أيام الدراسة لكل الصفوف ثلاثة أيام، وذلك باستثناء الفصلين الثامن لمرحلة الأساس والثالث الثانوي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.