الخرطوم.. “شبكة أجنبية” تتاجر في العملة بعد تحرير سعر الصرف

شبكة أجنبية تتاجر في العملة وسط الخرطوم
0

تمكنت مباحث العمليات الفيدرالية من رصد “شبكة أجنبية” من دولة مجاورة تتاجر في العملة بالسوق الموازي وسط الخرطوم، عقب قرار تحرير سعر الصرف.

وأضحت العمليات الفيدرالية أنها ضبطت 15 شخصاً يتداولون العملات في السوث السوداء وسط الخرطوم، وضبط بحوزتهم مبالغ كبيرة من العملات الأجنبية والمحلية، بحسب “السوداني”.

هذا وقد شنت المباحث حملات مكثفة على تجار العملة في الخرطوم، وذلك بعد قرار الدولة بتعويم الجنيه.

الجدير بالذكر أن الموقفين بسبب تجارة العملة خلال الثلاثة أيام الماضية، وصل عددهم إلى 75 شخصاً.

يذكر أن السلطات في السودان نشرت أفرادها في الطرقات العامة والأسواق، الأمر الذي مكنها من الكشف عن نشاط كثيف ومثير لتجارة العملة عقب تحرير سعر الصرف، وتجري التحقيقات الآن للكشف عن الأبعاد الأمنية للأمر.

وفي السياق كشفت مصادر في الخرطوم، بأن مباحث التموين قبضت على إثنين من تجار العملة، في ساعة متأخرة من مساء الأمس.

هذا وقد تمكنت مباحث التموين من إلقاء القبض على أحدهما في مكتب، وبعد تفتيش المكتب، تم العثور على مبلغ 17 ألف دولار، و7 ألف ريال سعودي، بالإضافة 3 آلاف درهم، ومائة يورو، وفقاً لـ “الانتباهه أون لاين”.

أما التاجر الثاني، فقد ضُبط بحوزته ألفين دولار، وتم تقييد بلاغات في مواجهتهما في النيابة العامة.

وفي السياق قامت مباحث العمليات الفيدرالية بإيقاف “60” متهماً بسبب تجارتهم في العملة، خارج القنوات الرسمية “السوق السوداء” وسط الخرطوم.

هذا وقد شنت مباحث العمليات الفيدرالية حملات شرسة في الخرطوم استهدفت “السريحة” الذي يلحون بالنقود وسط الخرطوم، حيث تم ايقافهم في بلاغات تتعلق بالنقد الأجنبي، بحسب “اليوم التالي”.

يذكر أن المباحث قد كثفت حملاتها ضد تجار العملات الذي يعملون في السوق الموازي، عقب تحرير سعر الصرف من قبل الحكومة السودانية.

وفي إطار هذه الحملات تم إيقاف “60” تاجر عملة، ضُبط بحوزتهم أرقام كبيرة من العملات الأجنبية.

وفي سياق متصل، كشف محافظ بنك السودان المركزي محمد الفاتح زين العابدين أن مشتروات البنوك السودانية من النقد الأجنبي خلال خمسة أيام فقط من تنفيذ قرار تعويم الجنيه بلغت 25.4 مليون دولار.

فيما بلغ حجم مبيعاتها 20.4 مليون دولار، ووصف المحافظ خلال تصريحات صحفية بالأرقام غير المسبوقة وتوقع زيادتها وفقا للمؤشرات الحالية لجهة أن القرار في بدايته، حسبما أفاد موقع (التغيير) السوداني.

وأعلن المحافظ عن ضخ نقد أجنبي للبنوك عبر إطلاق برنامج “مزادات النقد الأجنبي” مبينًا أن المركزي سيطرح عملة أجنبية في شكل مزادات للبنوك والصرافات بغرض توفير النقد الأجنبي لتستطيع تلبية طلبات الجمهور”.

وكشف البنك المركزي عن إطلاق استخدام بطاقات الائتمان العالمي “فيزا كارد”، وضخ نقد أجنبي للبنوك عبر إطلاق برنامج “مزادات النقد الاجنبي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.