الخزانات الكروية..تعود إلى الواجهة في العراق

الخزانات
0

تستمر الحكومة العراقية متمثلة بوزارة النفط في إعادة دراسة وهيكلة القطاع من خلال إعادة إعمار وتأهيل المنشآت المتوقفة عن العمل اخرها مشروع الخزانات الكروية .

وفي تصريح نشرته قناة المعلومة عن عزيز خلف الطرموز مستشار محافظ الانبار لشؤون الطاقة أن “وزارة النفط وافقت على اعادة اعمار وتأهيل مشروع الخزانات الكروية الذي توقف العمل فيه منذ عام 2013 وهو عبارة عن مستودع للغاز في منطقة الطاش جنوبي مدينة الرمادي ” .

وأضاف الطرموز ان” العراق يمتلك خمسة مستودعات للغاز يتم نقل الغاز عبر انابيب من بغداد باتجاه منطقة الطاش ومن ثم نقله بواسطة صهاريج لنقل الغاز الى محافظات العراق الاخرى “.

مبينا بأن ” وزارة النفط رصدت مبلغ 250 مليون دولار للمباشرة بإنشاء المستودع الذي تعرض لنسبة دمار تصل الى 50% “.

وفي سياق اخر أكد وزير النفط في الحكومة العراقية إحسان عبد الجبار أن بلاده تلتزم و بشكل كامل بالاتفاق الموقع مع مجموعة ” أوبك + ” من أجل خفض الإنتاج .

وقال عبد الجبار في تصريح له أن وزارته “رحبت بالاتفاق الذي بُدء بتنفيذه اعتبارا من مايو الماضي، وتم بالإجماع من الدول المشاركة كافة”.

ونفى الوزير الأخبار المتداولة حول قيام العراق بتقديم مذكرة إلى المجموعة النفطية من أجل إعفائها من الالتزامات اتي كانت قد وقعت عليها ، وفقاً لأناضول .

حيث أضاف “لا صحة لتقديمنا طلبا بإعفائنا من خفض الإنتاج في 2021” ، مشدداً على أنه بلاده حريصة على تحقيق هدف الاستقرار والتوازن في الأسواق النفطية العالمية .

وفي هذا السياق ، بحث العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز ، خلال اتصال هاتفي مع رئيس جمهورية نيجيريا محمد بخاري، التزام جميع الدول الأعضاء في اتفاق أوبك + بتنفيذ الاتفاق وآلية التعويض المتفق عليها.

و أكد الجانبان على الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في أسواق البترول العالمية وإعادة التوازن إليها حسب ما جاء على العربية نت.

يذكر ان تعقد لجنة وزارية تضم كبار المنتجين في أوبك+، برئاسة السعودية، اجتماعا افتراضيا في وقت لاحق اليوم لاستعراض الوضع في سوق النفط والتزام المجموعة باتفاق خفض الإنتاج الحالي.

كما حافظت أسعار النفط على استقرارها عقب التزام مجموعة منتجي أوبك+ بتخفيض الإنتاج. وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 9 سنتات لتجري تسويتها عند 45.46 دولارا للبرميل.

وجرت تسوية عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط مستقرة عند 42.89 دولارا للبرميل.

وكانت لجنة فنية قد خلصت إلى أن نسبة الالتزام بتخفيضات إنتاج أوبك+ كانت بين 95 و97% في يوليو الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.