الخطوط الجوية القطرية تتكبد خسائر بـ1.9 مليار دولار بسبب كورونا

الخطوط القطرية تواجه حسائر فادحة بسبب كورونا
0

أعلنت الخطوط الجوية القطرية ، عن أن خسائرها بلغت 7 مليارات ريال بما يعادل “1.92 مليار دولار” للسنة المالية المنتهية في 31 مارس، بسبب أزمة كورونا التي تعصف بقطاع الطيران في أنحاء العالم.

وكشفت الشركة بحسب ما جاء في “العربية” عن أنها تسلمت 7.3 مليار ريال مقدمة من مالكتها، الحكومة القطرية، بعد شهر مارس آذار وتم تحويلها إلى أسهم جديدة فيها.

وكان الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية أكبر الباكر، قد صرح في يونيو الماضي، “إنه ربما يتم تسريح ما يقل عن 20% من موظفي المجموعة”.

وأوضح الباكر وقتها أنه من الصعب القول متى ستعود الشركة لتحقيق ربحية بسبب الجائحة.

وعموماً فإن العديد من شركات الطيران حول العالم تعرضت للكثير من الخسائر جراء انتشار فيروس كورونا، الذي ظهر في منتصف ديسمبر من العام 2019 في جمهورية الصين الشعبية، ومنها انتشر في 91 دولة حول العالم، محققًا وفيات بنحو 190 ألف شخصًا، وإصابات تجاوزت مليونين آخرين .

ولا شك أن مجال الطيران من أكثر القطاعات التي تضررت بسبب الجائحة، حيث عمدت الدول إلى غلق المطارات ومنع الطيران سواء بالدخول إليها أو الخروج منها، ما كبد شركات السياحة والدول خسائر عدة، وهبوط الطاقة الاستيعابية لرحلات الطيران الدولية في العالم .

كما أن العديد من شركات الطيران كانت قد أقفلت أبوابها لأوقات غير معلومة حتى يتم الإنتهاء من جائحة الفيروس نهائياً ومن ثم عودة الحياة الطبيعية في العالم وفي عالم الطيران الذي يربط الدول والمدن المختلفة ببعضها البعض.

وكان موقع OAG المهتم بالشأن الاقتصادي العالمي، قد أعد إحصاء، في مايو الماضي، خلص إلى أن الطاقة الاستيعابية لرحلات الطيران الدولية، هبطت لتسجل نحو نصف مليون مقعد اسبوعيًا، بتراجع قدره 90% مقارنة بمتوسط السعة البالغ 5.9 مليون مقعد قبل بدء تفشي الفيروس .

وكشفت البيانات عن تراجع الطاقة الاستيعابية الإجمالية (بما في ذلك الرحلات الجوية المحلية) بنسبة 70% لتصل إلى 29.8 مليون شخص، فيما تشير التوقعات إلى مزيد من التراجعات الأسبوع المقبل من قبل شركات الطيران الكبرى .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.