الخفاجي : العراق سيوقع على اتفاقيات بيع لبعض المحاصيل

الخفاجي يؤكد بيع الشعير العراقي
0

أكد  محمد كريم الخفاجي زير الزراعة العراقي أن حكومته تلقت ثلاث عروض من دول مختلفة ، من أجل التوقيع على عقود بيع الشعير العراقي .

و قال الخفاجي في تصريح نقلته المعلومة ، أن ” الوزارة ستسدد مستحقات المزارعين لمحصول الشعير من خلال ايرادات بيع وتصدير المحصول بالمزايدة العلنية خلال هذا الاسبوع وبمقدار 700 الف طن ” .

 وعن هذه الدول ، أوضح الوزير أن ” ايران والسعودية وتركيا قدمت طلبات لشراء محصول الشعير العراقي وستدخل المزايدة التي سترسو على الدولة التي تقدم اسعارا اعلى من غيرها ” .

كما أشار إلى أن ” زيادة الدعم للقطاع الزراعي كفيلة بتحقيق الاكتفاء الذاتي من كثير من المحاصيل الزراعية، وكذلك في صناعة الدواجن التي تعد الاكثر اهمية ضمن السلة الغذائية ” .

وفي السياق الاقتصادي ، ناشد مضر الكروي أحد نواب البرلمان العراقي الحكومة للبدء بتأسيس شركة غاز المنصورية ، التي سترفد خزينة الدولة بـ 10 % من إيراداتها .

حيث قال النائب في تصريح له ،  أن ” ازمة العراق المالية رغم خطورتها وتداعياتها السلبية على الاقتصاد وحياة الملايين الا انها كشفت عن خطورة النهج الحكومي الخاطى بالاعتماد على النفط كمصدر رئيسي لتمويل خزينة البلاد منذ عقود طويلة “.

وأشار الكروي إلى أنه ” يجب الالتفات الى اهمية استثمار بقية الموارد الطبيعية الاخرى ومنها الغاز الذي يمثل ثروة لاتقل اهمية عن النفط خاصة مع وجود طلب متزايد عليه في الاسواق العالمية ” .

و أضاف أن ” حقل غاز المنصورية يمكن ان يدعم خزينة العراق بـ 10% من ايرادتها خلال سنوات معدودة وهذه تمثل مبالغ هائلة جدا بالاضافة الى خلق الاكتفاء الذاتي لكل محطات توليد الكهرباء وانهاء ازمة الطاقة المستمرة منذ اكثر من 20 سنة دون اي حلول جذرية ” .

هذا و تعالت المطالبات في محافظة الأنبار العراقية من أجل إعادة تشغيل معمل فوسفات القائم الذي سياسهم بحل مشكلة البطالة المتزايدة مؤخراً .

حيث قال عزيز خلف الطرموز مستشار محافظ الانبار لشؤون الطاقة أن “حكومة الانبار المحلية خاطبت وزارة الصناعة والوزرات الاخرى من اجل وضع خطة سريعة لتشغيل المعامل الصناعية الحكومية المتوقفة منذ نحو 17 عام”.

وأضاف ” تعود أهمية هذه المعامل كونها كانت عامل مساعد في المرحلة السابقة في تشغيل الاف العاطلين عن العمل وتعد خطوة تشغيل المعامل الصناعية المتوقفة من اهم المعالجات لمواجهة نسبة ارتفاع البطالة وتدني الوضع المعيشي للفرد الانباري “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.