الدبيبة يؤكد التزام حكومته باتفاقية الحدود البحرية مع تركيا

الدبيبة يؤكد التزام حكومته باتفاقية الحدود البحرية مع تركيا
0

صرَّح رئيس الوزراء الليبي عبدالحميد الدبيبة رئيس الوزراء الليبي، اليوم الخميس، إن حكومته ستلتزم باتفاقية الحدود البحرية مع تركيا، مؤكداً أنه سيدرس الاتفاقيات الأخرى.

وأشار الدبيبة خلال مؤتمر صحفي من طرابلس، عقده اليوم الخميس إلى أن “علاقة ليبيا بتركيا ستكون مميزة”، وأن الحكومة الليبية الجديدة برئاسته تدعم الشراكة معها على أساس احترام السيادة في البلدين.

وتحدث الدبيبة خلال المؤتمر الصحفي عن التشكيلة الحكومية الجديدة، قائلا: “اعتمدنا في معايير وأسس اختيار هيكلية الحكومة على التشاور مع لجنة الحوار السياسي ومجلس النواب ومجلس الدولة”، مضيفا “درسنا 2300 سيرة ذاتية.. وراعينا الكفاءات في اختيار وزراء الحكومة المقترحين”.

وأضاف الدبيبة: “راعينا التوزيع العادل للمناصب السيادية على الأقاليم الثلاث الشرق والغرب والجنوب”.

مؤكداً على أنه: “سيواصل دعم المصالحة الوطنية الليبية والمصالحة مع الدول الجوار”، بحسب سبوتنيك.

ونوَّه إلى الجو العام في ليبيا حول التشكيلة الحكومية الجديدة قائلاَ: “التقيت رئيس مجلس النواب الليبي في طبرق.. وأبناء المنطقة الشرقية متحمسون لحكومة الوحدة الوطنية الجديدة”.

مشيراً إلى أنه: “لم يرفض أحد من النواب الذين التقيت بهم التشكيلة الحكومية.. ونأمل من هيئة الرئاسة في مجلس النواب أن يتعامل معها بأسرع ما يمكن”.

مضيفاً أن “مجلس النواب الليبي سيدرس مقترح تشكيل الحكومة المقدم لمدة 3 أو 4 أيام”.

وكانت قد كشفت مصادر إعلامية، اليوم الخميس، عن تقديم رئيس الحكومة الجديدة، عبدالحميد الدبيبة، التشكيلة الحكومية الليبية الجديدة بدون أسماء إلى عقيلة صالح رئيس مجلس النواب.

وأفادت المصادر إلى أن التشكيلة الحكومية الليبية الجديدة التي قدمها الدبيبة إلى صالح جاء فيها شكل الحكومة وهيكلتها فقط.

ونقلت مصادر مطلعة أن رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، تسلَّم التشكيلة الحكومية الليبية الجديدة، من رئيس الحكومة، عبد الحميد دبيبة، وذلك للتمهيد لنيل الثقة من مجلس النواب.

وأضافت المصادر أن الليبيين يترقبون خلال الساعات القادمة معرفة شكل وهيكلة التشكيلة الحكومية الليبية الجديدة، التي ستترأس المرحلة الانتقالية الجديدة وتنقل ليبيا إلى بر الأمان وتُنهي الأزمة الاقتصادية والأمنية التي أنعشتها الانقسامات السياسية، والأهم أن تعمل التشكيلة الحكومية الليبية الجديدة على إتمام الانتخابات العامّة مع نهاية العام الجاري.

يُذكر أن إعلان التشكيلة الحكومية الليبية الجديدة للرأي العام، أتى قبل يوم على انتهاء المدة المحددة لها، والتي من المقرر أن تنتهي يوم غد الجمعة، ويجري حالياً انتظار حصولها على ثقة مجلس النواب خلال 21 يوما، لتبدأ في ممارسة مهامها بشكل رسمي.

وفي سياق آخر، حذر عضو مجلس النواب في ليبيا سعيد إمغيب، رئيس الحكومة الجديدة عبد الحميد الدبيبة من الوقوع في فخ المحاصصة والترضية خلال عملية تشكيل حكومته.

وقال إمغيب، إن انعقاد مجلس النواب في جلسة مكتملة النصاب لمنح الثقة للحكومة، يحتاج، أولاً، إلى الاتفاق على اختيار مدينة لعقد هذه الجلسة، واعتبر أن مدينة سرت هي الأنسب.

وأشار إمغيب إلى أن هناك تحدياتٍ كبيرةً تُواجه الدبيبة في تشكيل حكومة ليبيا الجديدة، أبرزها المُحاصصة والترضية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.