الدبيبة يهدد البرلمان الليبي ويلمح إلى إمكانية تجاوزه

رئيس الحكومة الليبية الجديد
0

لوح رئيس الحكومة الجديدة في ليبيا، عبد الحميد الدبيبة، باللجوء إلى أعضاء ملتقى الحوار السياسي للحصول على الثقة، في حال استمر البرلمان في عدم التوافق والانقسام حول جلسة منح الثقة للحكومة.

وغرد الدبيبة في “تويتر” بحسب “العربية” قائلاً: “لدينا خياران في عملية اختيار شكل الحكومة، وعدم توافق النواب يدفعنا لاعتماد الخيار الثاني”.

وتعتبر هذه التغريدة بمثابة الانذار شديد اللهجة إلى البرلمان الليبي، فضلاً عن كونه تهديداً لصلاحية البرلمان فيما يخص منح الثقة للحكومة، بنقل هذه الصلاحية إلى أعضاء ملتقى الحوار.

وفي سياق آخر، بحث قادة السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا، مع عدد من القيادات العسكرية غرب ليبيا، ووفد حكومة الوفاق باللجنة العسكرية المشتركة “5+5″، مسألة توحيد المؤسسة العسكرية.

هذا وقد إلتقى كل من رئيس المجلس الرئاسي الجديد في ليبيا، محمد المنفي، ورئيس الحكومة، عبد الحميد الدبيية، بالقيادات العسكرية بالمنطقة الغربية، لبحث سبل توحيد المؤسسة العسكرية، بحسب “أخبار ليبيا 24”.

وفي هذا الصدد أوضح المكتب الإعلامي لرئيس الجلس الرئاسي، أن الاجتماع ناقش مسألة توحيد المؤسسة العسكرية، بالإضافة لدعم مسار اللجنة المشتركة “5+5” التي تعتبر من أولويات المجلس الرئاسي الجديد في ليبيا.

وفي السياق قال رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، إن مجلسه لا يتدخل في قرارات اللجنة العسكرية المشتركة “5+5″، مؤكداً أن المجلس يدعم قرارات اللجنة.

كما ذكر محمد المنفي أن المجلس يساند عمل اللجنة العسكرية، فضلاً عن تثمينه لدورها في عملية وقف إطلاق النار، وفقاً لـ “العربية”.

هذا وقد أكد المنفي أن فتح الطريق الساحلي “سرت مصراتة” يعد من أولويات الحكومة الجديدة، بغرض الدفع بالعملية السياسية ودعم اللحنة العسكرية المشتركة.

وعلى صفحته الرسمية بـ”فيس بوك”، ذكر المنفي، أن هذا الطريق الذي يربط شرق ليبيا بغربها سيتم فتحه قريباً.

بهذف إزالة أهم العقبات التي تقف أمام طريق الدبلوماسية والمصالحة الشاملة.

وعلى صعيد منفصل، أبدى عضو المؤتمر الوطني السابق في ليبيا الشريف الوافي مخاوفه من أن يقع رئيس الحكومة الجديدة محمد دبيبة في فخ المطبات الجهوية على حساب الكفاءات في اختياره للوزراء الجدد.

وأشار الوافي خلال مقابلة مع قناة (العالم الخميس، إلى قلقه بسبب ضيق الوقت أمام دبيبة لاختيار وزراء الحكومة، بعدما تم منحه مهلة 21 لهذه المهمة.

وقال إن ضيق الوقت قد يتسبب في اختيار دبيبة لأشخاص ليسوا بالقوة الكافية يسندوا حكومته ويتبعوا الجهوية، ويقع في مطبات كما وقع فيها فايز السراج في الحكومة السابقة، وغيرهم من الحكومات السابقة، حسب قوله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.