الدراما العربية في رمضان.. جدل متواصل وأجندة سياسية لبعض الأعمال

جانب من مسلسلات رمضان المصدر مصراوي
2

بدأت العديد من القنوات العربية المختلفة ببث مجموعة مختلفة من المسلسلات المميزة والمتنوعة، يعرض بعضها حصريا على قنوات الحياة و ON و CBC  وdmc في مصر و LBC  اللبنانية وغيرها من القنوات المختلفة والتي دائماً ما تكون ثرية بـ الدراما العربية في الشهر الفضيل .

وأهم ما يميز هذه القنوات في تقديم الدراما العربية و المسلسلات الرمضانية هو تنوع المحتوى الخاص بها، فالمائدة الدرامية دائماً ما تكون عامرة بكل أنواع الدراما ما بين الرومانسي والكوميدي والأكشن والخيال العلمي والتاريخي .

أجندة سياسية

ودائماً ما يصاحب الجدل عرض العديد من المسلسلات التي تخدم أجندة سياسية معينة، فعلى سبيل المثال نجد أن مسلسل ( حارس القدس) حاز على ردود أفعال معظمها إيجابية في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وتم وصفه من قبل البعض بالأجمل على الإطلاق من بين المسلسلات الرمضانية المختلفة .

وجاء وصف المسلسل بالأفضل من قبل العديد من المغردين بأعتبار أنه يعمل على خدمة القضية الفلسطينة ضد إسرائيل، كما أنه يشكل ملحمة في الصمود الفلسطيني بوجه إسرائيل .

وبطولة المسلسل للنجم السوري الكبير وليد عساف إبن مدينة السويداء، وهو من تأليف الكاتب حسن يوسف، ومن إخراج باسل الخطيب، وفي الأداء يأتي نخبة من النجوم العرب .

وعلى النقيض يأتي المسلسل الكويتي الرمضاني ( أم هارون) وهو العمل الدرامي الكويتي الذي أثار ردود أفعال متباينة في وسائل التواصل الاجتماعي خصوصاً العربية منها، ويسلط العمل الضوء على أسرة يهودية عاشت في الكويت في الأربعينات .

حيث يسلط الممسلسل الضوء على مأساة أم هارون التي تواجه الكثير من الضغوطات بسبب ديانتها اليهودية .

وكانت الممثلة الكويتية حياة الفهد التي مثلت دور أم هارون قد عانت كثيراً من الانتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي بسبب تأديتها لدور الأم، الأمر الذي وصفه البعض بغير المناسب .

والمسلسل من إنتاج mbc وأخرجه محمد جمال العدل، وكتب السيناريو الخاص به علي شمس ومحمد شمس   

أوقات مختلفة

وعرضت أمس الجمعة أول أيام شهر رمضان على قناة الحياة مسلسل النجمة يسرا “خيانة عهد” الساعة السادسة والنصف وتم إعادته اليوم السبت في تمام السابعة صباحا .

وعرض مسلسل ” لما كنا صغيرين ” لمحمود حميدة وخالد النبوي وريهام حجاج الساعة العاشرة والربع مساء أمس الجمعة وتم إعادة المسلسل في تمام الساعة السادسة إلا الربع صباحا، ومرة آخرى الساعة الحادية عشرة والنصف صباحا .

وتعرض قناة الميادين مسلسل حارس القدس في تمام السادسة مساء ويعاد اليوم في تمام الثانية عشر نهاراً .

وتعرض قناة on  مسلسل ” فرصة تانية ” لياسمين صبري الساعة 11 ونصف مساء ويعاد الساعة الخامسة و15 دقيقة صباحا والساعة العاشرة و15 دقيقة صباحا.

وأيضاً مسلسل ” رجالة البيت ” لأحمد فهمي وأكرم حسني فيذاع الساعة السابعة و45 دقيقة مساء ويعاد مرتين الساعة الثانية عشر و45 دقيقة صباحا والساعة السابعة و45 دقيقة صباحا .

2 تعليقات
  1. […] اقرا الخبر كاملا من مصدره – اخبارسوق عكاظ […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.