الديفيتيريا .. مرض جرثومي منتشر بين أبناء اليمن

الديفيتيريا في اليمن
0

أعلنت المنظمة العالمية للصحة أن جرثومة الديفيتيريا ما زالت منتشرة بين أبناء الشعب اليمني في مناطق عديدة ، ولم يتم القضاء عليها حتى الآن .

وذكرت المنظمة في بيانٍ نشرته أن  “لا يزال الديفيتيريا متوطنا في مناطق كثيرة باليمن، وهو مرض يمكن الوقاية منه عن طريق اللقاح”.

وأوضحت أنها” ستستمر بدعم السلطات الصحية للاستجابة للدفتيريا بما في ذلك الرعاية السريرية للمرضى” ، مسلطةً الضوء على أهمية وجود دعم مادي إضافي .

هذا وكانت المنظمة قد نشرت نهاية العام السابق إحصائية توضح وفاة 257 شخص مصاب بالجرثومة في اليمن ، إضافة إلى وجود 4500 إصابة نشطة .

حيث أن المرض ينتقل عبر جرثومة تدعى بالـ “وتدية الخناقية” التي تصيب العين الأنف والفم ، كما يمكن أن يصيب الجلد ، وفقاً لقناة الأناضول .

وفي سياق آخر ، دمر تحالف دعم الشرعية في اليمن الذي تقوده المملكة العربية السعودية طائرة مفخخة صباح اليوم الأحد كانت تستهدف مدينة نجران السعودية .

وقالت السلطات السعودية بأن الأستهداف كان الثالث خلال الـ 24 ساعة الماضية، منوهة إلى أن البلاد أصبحت تعاني في الأونة الأخيرة من كثرة الاستهداف من جماعة الحوثي، منوهة إلى أن السلطات تصدت لهجوم إرهابي مطلع الأسبوع الماضي من قبل الحوثيين .

وقال العقيد الركن تركي المالكي المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في بيان: ” إن قوات التحالف المشتركة تمكنت صباح اليوم الأحد من اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار (مفخخة) أطلقتها المليشيات الحوثية الإرهابية بطريقة ممنهجة و متعمدة لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين بمدينة نجران” .

وفي السادس من الخامس من الشهر الماضي أعلن تحالف دعم الشرعية العربي الذي تقوده السعودية مساء اليوم عن تدمير طائرة مسيرة كانت متجهة نحو السعودية ومحملة بالمتفجرات أطلقها الحوثيون.

وذكر التحالف العربي أن تدمير طائرة مسيرة مفخخة تم في المجال الجوي اليمني قبل خروجها على المجال الجوي السعودي، بحسب RT.

وقال العقيد الركن تركي المالكي المتحدث باسم قوات التحالف العربي أن قوات التحالف المشتركة تقوم بإفشال مخططات الحوثيين الممنهجة لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية في السعودية.

فيما أكد في وقت سابق اليوم التحالف العربي بأن ميليشيات الحوثي تقوم بتضليل عناصرها بتزويدهم بمعلومات مغلوطة عن تحقيقهم مكاسب وانتصارات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.