الرئاسة اللبنانية توضح مسألة تلقي الرئيس عون لقاح كورونا

الرئيس ميشال عون
0

نفت الرئاسة اللبنانية، اليوم الاثنين، الأنباء التي تحدثت عن امتناع الرئيس اللبناني ميشال عون عن أخذ لقاح للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

ونشرت الرئاسة اللبنانية تغريدة على “تويتر“، قالت فيها: “اوضح مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون سوف يتلقى اللقاح ضد الكورونا ، وذلك خلافا لما نشر اليوم في وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي”.

​يذكر أن تقارير لبنانية، تحدثت في وقت سابق اليوم، عن امتناع عون عن تلقي اللقاح عند وصوله إلى لبنان.

من جانبها، أشارت قناة “الجديد” إلى مقال نشرته صحيفة “الجمهورية” اللبنانية، جاء فيه أن “الرئيس ميشال عون، وخلافا لما يفعله مسؤولون عديدون في العالم، قرر الامتناع عن تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، عند وصوله الى لبنان، مفضلا الاكتفاء بالتدابير الاحترازية التقليدية التي يتخذها”.

ولفت المقال إلى أنه “من باب الاحتياط الإضافي في مواجهة (كوفيد-19)، فقد اعتذر الرئيس اللبناني عن المشاركة في قداس الميلاد في بكركي، كما ورد في التفسير الرسمي لغيابه عن القداس”.

إلى ذلك، أكدت وزارة الصحة اللبنانية في وقت سابق اليوم، أن “لقاح “فايزر” المضاد لفيروس كورونا، حصل على موافقة اللجنة العلمية في الوزارة، معلنة أن لبنان سيحصل على اللقاح في منتصف فبراير المقبل.

وأوضحت الصحة اللبنانية في بيان قالت فيه: “بناء على المعطيات التي توافرت لديها ومن أهمها الفعالية واعتماد اللقاح من قبل مرجعيات عالمية، وهي الأساس في تسجيل واعتماد أي دواء في لبنان، تم اختيار لقاح فايزر الذي استوفى تلك الضوابط واستحصل على ترخيص للاستخدام الطارئ، كما استحوذ على موافقة اللجنة العلمية في وزارة الصحة، وسيحصل لبنان على اللقاح في منتصف شهر شباط (فبراير) على دفعات ليتم تغطية 15% من المواطنين”.

وأكدت الوزارة أنها قامت بالتفاوض مع منصة “كوفاكس” العالمية، للحصول على لقاحات إضافية التي ستعتمد لاحقا من قبل منظمة الصحة العالمية، وذلك لتغطية 20% إضافية من المواطنين، وفق خطة اللجنة الوطنية المشرفة على لقاحات فيروس كورونا المستجد.

ولفتت وزارة الصحة في لبنان الى انه “بناء على المعطيات التي توافرت ل​وزارة الصحة العامة​، ومن أهمها الفعالية واعتماد اللقاح من قبل مرجعيات عالمية، وهي الأساس في تسجيل واعتماد أي دواء في لبنان، تم اختيار لقاح فايزر الذي استوفى تلك الضوابط واستحصل على ترخيص للاستخدام الطارىء Emergency Use Authorization.

وتابع:”كما استحوذ على موافقة اللجنة العلمية في وزارة الصحة، وسيحصل لبنان على اللقاح في منتصف شهر شباط على دفعات ليتم تغطية 15% من المواطنين”، مشيراً الى أن “لقاح فايزر يتم استعماله حاليا في ​الولايات المتحدة الأميركية​، ​بريطانيا​ وبعض الدول الأوروبية الأخرى ويتم تلقيح العاملين الصحيين في الخطوط الأمامية كخطوة أولى”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.