الرئيس الأسد يصدر مرسوم بإعفاء مستلزمات الانتاج من الرسوم

الرئيس السوري بشار الأسد
0

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسوم تشريعي اليوم الثلاثاء خاص بإعفاء مستلزمات الإنتاج والمواد التي تدخل في الصناعات الطبية من الضرائب والرسوم الجمركية.

وحمل المرسوم التشريعي الذي أصدره الرئيس الأسد اليوم بحسب سانا الرقم 36 لعام 2020 ونص على :” إعفاء مستلزمات الإنتاج والمواد الأولية الداخلة في صناعة المستحضرات البيطرية العلاجية والوقائية من الرسوم الجمركية وكافة الضرائب الأخرى المفروضة على الاستيراد”.

المرسوم التشريعي بالاعفاء الجديد حمل مدة تنفيذ سنة واحدة من تاريخ تنفيذه

وأجاز الرئيس الأسد في المرسوم التشريعي الجديد لوزير الزراعة والإصلاح الزراعي إصدار التعليمات التنفيذية الخاصة بأحكام المرسوم بعد التنسيق مع وزراء الصحة والمالية والاقتصاد والصناعة والتجارة الخارجية.

الرئيس الأسد يعفي المنشآت في المناطق المحررة

وقد أصدر الرئيس الأسد مرسوما تشريعياً سبق المرسوم 36 وحمل رقم 35 لعام 2020 يعفي فيه أصحاب المنشآت المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المناطق المحررة منذ بداية العام الفائت 2019 من الفوائد والمبالغ الإضافية المترتبة عليهم جرّاء تأخرهم عن دفع الاشتراكات الشهرية عن عمالهم.

ووفقاً للمادة الأولى من المرسوم التشريعي رقم (35) الذي أصدره الرئيس الأسد يوم الأحد الماضي، فإنه يعفى كل صاحب عمل مشترك لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تقع منشأته في المناطق المحررة منذ بداية عام 2019 .

والتي تحدد بقرار من وزير الدفاع، من الفوائد والمبالغ الإضافية المترتبة عليه بسبب تأخره عن سداد الاشتراكات الشهرية عن عماله إذا سددت خلال فترة عام من تاريخ صدور هذا المرسوم التشريعي، بحسب رئاسة الجمهورية.

أما بالنسبة لصاحب العمل الذي صدر بحقه حكم قضائي قطعي فإنه وبحسب المادة الثانية من المرسوم، فإنه لا يستفيد من أحكام هذا المرسوم التشريعي متضمناً الفوائد والغرامات والمبالغ الإضافية المحكوم بها لصالح المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

وأشارت المادة الثالثة إلى أن “اللجنة المختصة في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل المشكلة تنفيذاً لأحكام المادة (225) من قانون العمل رقم (17) لعام (2010) تنظر بطلبات وقف العمل (الكلي/ الجزئي/ المؤقت) للمنشآت المتضررة نتيجة الأعمال الإرهابية الواقعة في المناطق المحررة منذ بداية عام 2019″.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.